الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

وسط إجراءات مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بحضور العاملين والأئمة فقط دون فتح المسجد أمام الجمهور، أعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة جمعة اليوم 10 مايو من الجامع الأزهر الشريف.

 

ومن المقرر أن يلقي خطبة الجمعة، الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، متحدثا عن منهج التعامل مع الأزمات، ويقدم "الطريق" بثا مباشرا لنقل شعائر صلاة الجمعة، عن التليفزيون المصري.

 

وتؤذن مساجد الجمهورية اليوم بأذان النوازل وقت صلاة الظهر، حيث لم تتخذ وزارة الأوقاف بعد قرارا بإعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة، وأذان النوازل نصه:

 

اللهُ أكبر، اللهُ أكبر .. اللهُ أكبر، اللهُ أكبر

 

أشهد أن لا إلهَ إلا الله.

 

أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدًا رسولُ الله.

 

أشهد أن محمدًا رسول الله.

 

ألا صلوا في بيوتكم ظهرا.

 

ألا صلوا في رحالكم ظهرا.

 

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.

 

وفي سياق أخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإسلام لا يعترف بأية راية يقاتل تحتها المسلم إلا راية الدولة الوطنية التي تحمي الإسلام وجميع الأديان.

 

وأضافت دار الإفتاء، أنه لا يوجد في الإسلام جهاد أو قتال يخرج عن النظام العام للدولة وسلطان الحاكم وإذنه.

 

 

وأوضحت خلال فيديو "موشن جرافيك" أنتجته وحدة الرسوم المتحركة، أن ما تمارسه جماعات الخوارج وتسميه جهادًا في سبيل الله، ما هو إلا بغي وإفساد في الأرض ينطبق على فاعله حد الحرابة، قال تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَه وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".

 

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن الجهاد فرض كفاية تقوم به الجيوش ومؤسسات الدولة، ويشمل حفظ الحدود وتأمين قوة الردع وحفظ الأمن الداخلي، مؤكدة أنه تشريع رباني للدفاع عن الأرض والدين والقيم والعرض تحكمه ضوابط شرعية إلهية حتى لا يتحول إلى عمل عدواني.

 

اقرأ أيضا: الإفتاء: لا يوجد في الإسلام جهاد يخرج عن نظام الدولة وسلطان الحاكم (موشن جرافيك)

وشددت الدار على أن الجهاد لا عمل فيه للعاطفة ولا للرأي ولا للحماس، ومفهومه في الإسلام أشمل من مجرد خوض الحروب والقتال والصدام، فمجالات الجهاد تشمل كل أوجه الخير والبر والإحسان وعمارة الأرض وتحقيق المقاصد الشرعية.

 

لمتابعة خطبة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف اضغط هنـــــــــــــا