الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة «للمنبر الثابت» وتجديد الخطاب الديني

المنبر الثابت
المنبر الثابت
القاهرة

انطلق برنامج المنبر الثابت على مستوى المحافظات المصرية، كأحدث برنامج للتوعية الدينية المشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، وذلك في محاولة لنشر الخطاب الديني.

يأتي ذلك وفقاً لتوجهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لإعادة صياغة فهم المعتقد وتجديد الخطاب الديني للتصدي للتطرف والتعصب المذهبي.

يقول المؤرخ أحمد ممدوح والمتخصص في الحركات الإسلامية، إن تفسير وتحليل النصوص الدينية لم يتطور منذ 800 عاماً والذي يجب أن يحدث وفقاً لمواكبة ومتغيرات التكنولوجية الحديثة، ما يؤدي إلى التعصب المذهبي والتطرف والعنف الديني.

وتابع: "ما تفعله الدولة المصرية هو محاولة يبذلها النظام للحفاظ على النسخة المتجذرة في القيم الإجتماعية الوسطية، وطلت علينا خلال السنوات الماضية آفات من الفكر المتطرف تنخر في عضد الدولة والدين، وهنا تحتم على الدولة أن تحمي شبابها من وباء هذا الفكر المتطرف الممهد للإرهاب، فقامت بإطلاق دعوات مستمرة للتنوير، تقوم على نشر التعايش وخطاب التجديد والتيسير لا التعسير".

يقول الداعية الإسلامي أحمد عبد الرحيم، أن الفتوى متغيرة بموجبات شتى ولكن هناك تغير ملفت وغير مُجدى يؤدي إلى الذبذبة في المجتمع، ولكن لابد أن يكون التغير وفقاً لمقتضيات العصر إلا أن هناك فئة تراوغ وتضلل الناس أو باحثة عن الشهرة أو لها اجتهادات شخصية قد تؤدي إلى تضليل بعض الناس، وقد يتم استخدام تضارب الفتاوى لخدمة الأهداف المسمومة.

وانتشر برنامج "المنبر الثابت" في إطار حرص الوزارة على التطوير المستمر لأداء جميع العاملين بها من أئمة وواعظات ارتقاء بمستوى الجميع، وفي إطار تجديد اعتماد الواعظات المتطوعات، يرجى من جميع الراغبات في مواصلة العمل الدعوي.

يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.