الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:19 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة تسريب مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية ٢٠٢٠.. التعليم ترد

تسريب امتحان الجغرافيا
تسريب امتحان الجغرافيا

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، عدد من التسريبات التي زعم أصحابها أنها لامتحان مادة الجغرافيا، لطلاب الصف الثالث الثانوي 2020، وذلك عن طريق صفحات الغش الإلكترونية المعروفة باسم "شاومينج"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وبدأت صفحات الغش الإلكتروني "شاومينج بيغشش ثانوية" في نشر صور لنماذج الامتحانات لطلاب الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2016، حين سربت جميع الامتحانات، إلا أن وزارة التربية والتعليم تصدت لتلك التسريبات عن طريق تغيير نظام الامتحانات وطريقة وضع الأسئلة واستخدام نظام البوكليت.

تسريب امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2020

وعادت تلك الصفحات لتؤكد تسريب امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة 2020 مساء اليوم، قبل موعد الامتحان بساعات قليلة، وذلك من خلال تطبيق تليجرام، مشددة على أنها تمتلك أسئلة الامتحان، الذي يبدأ غدًا السبت.

اقرأ أيضًا: عاجل| القباج: 700 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة من أسر المستفيدين من تكافل وكرامة

قال الدكتور رضا حجازي نائب الوزير ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن لجان الغش الإلكتروني ترصد كافة الصفحات الداعية للغش، وتستخدم تقنيات حديثة لم يعلن عنها لمواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني بالتعاون مع الجهات المختصة، أما الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد أنه يستحيل تسريب الامتحان قبل بدء اللجان.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة من خلال 3313 لجنة امتحانية على مستوي الجمهورية تضم 56 لجنة فرعية بحد أقصي 14 طالبًا في الجنة الواحدة، حيث يخوض الاختبارات 653 ألف طالب وطالبة تحت إشراف ومراقبة 168 ألف معلم.

وتقام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الجاري تحت ظروف استثنائية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث إتخذت وزارة التربية والتعليم الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية الطلبة والمعلمين من خلال تركيب بوابات تعقيم وتوفير المواد المطهرة والكمامات وواقيات الوجه في لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية.

كما قدمت الوزارة عددًا من التسهيلات لطلاب الثانوية العامة مثل زيادة درجات الرأفة والسماح بتأجيل الامتحانات ودخول الدور الثاني بنفس الدرجة حالة وجود ظروف مرضية وارتفاع في درجات الحرارة.