الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:59 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| القباج: 700 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة من أسر المستفيدين من تكافل وكرامة

منحة دراسية
منحة دراسية

أعلنت نيفين القماح وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه تم تم الاتفاق على 700 منحة دراسية بنحو 140 منحة سنوية بجميع المحافظات وذلك لطلاب الصف الثالث الثانوي، من الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة بنظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية، وتم التنسيق بين وزارة التضامن والفريق الممثل للجامعة الأمريكية.

 

وأشارت إلى أن الاتفاق على 700 منحة دراسية مع الجامعات التالية: "الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة القاهرة، وعين شمس، وجامعة الاسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا".

 

اقرأ أيضا: غرفة القاهرة تكشف لـ”الطريق” أسباب انخفاض مبيعات السيارات.. وخصومات لتنشيط السوق

وأكدت القبارج في بيان لها اليوم السبت 11 يوليو 2020، أن برنامج الاتفاق على المنح الدراسية سوف تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك من خلال تقديم عدد كبير من الفرص الدراسية  للوكالة الأمريكية بالقاهرة، وذلك لمدة خمس سنوات قد يسبقها سنة تمهيدية وذلك بهدف الحصول علي شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية بالأقسام ذات الرسوم والأقسام الخاصة، مشيرا إلى أن اخر موعد للتقديم في 31 يوليو 2020 .

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الهدف من الاتفاق على 700 منحة دراسية بنحو 140 منح سنوية على جميع النحافظات هو تعزيز رؤية مصر 2030، وذلك من خلال تقديم فرص تعليمية .

 

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة راندة شاهين مستشارة وزير التضامن الاجتماعي، أن أهداف برنامج تمكين الطلاب المتفوقين من الإلتحاق والتميز في ظل فرص تعليمية جامعية أفضل، هو الإسهام فى زيادة فرص العمل بعد التخرج من خلال برامج ريادة الاعمال.

 

وأوضحت شاهين أنه يوجد معايير للقبول فى المنحة الدراسية وهي كالتالي:

أن يكون الطالب مصري الجنسية ومقيدا في إحدى المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM طوال سنوات المرحلة الثانوية.

وأن يكون حاصلا على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي2019/ 2020 بمجموع لا يقل عن 85 % .

أن يكون له مشاركة فعالة فى أنشطة غير دراسية مثل التنمية والخدمة العامة.

أن يكون مراعي لتحقيق التمثيل المتساوى بين الجنسين والمناطق الجغرافية في كافة المحافظات والتنوع في التخصصات الدراسية.