الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول الأسبق: مصر بها 20 مليار طن رمال بيضاء تدخل في صناعة الرقائق الإلكترونية

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق،خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إن الرمال البيضاء التي تتحدث عنها بعض الشركات المستخدمة في صناعة الرقائق الإلكترونية متوفرة في عدة أماكن بمصر، مضيفا أن الرمال البيضاء تدخل في تصنيع أمرين مهمين، الخلايا الشمسية والرقائق الالكترونية.

ولفت كمال إلى أن الرمال البيضاء تدخل في صناعة الخلايا الشمسية التي يتجه إليها العالم، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي رصد مليارات الدولارات لإنشاء مصانع لتوليد الطاقة الشمسية.

وتابع أن الرقائق الإلكترونية تدخل في صناعة الأجهزة الإلكترونية، مشيرا إلى أن الرمال البيضاء متوفرة في شمال سيناء وجنوب سيناء وقنا بحوالي 20 مليار طن فضلا عن أن مصر تمتاز بارتفاع نسبة جودة الرمال البيضاء 99.8%.

وأكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق أن الرمال البيضاء تدخل في الصناعات باهظة الثمن التي تحتاجها كافة شركات الصناعات الهندسية والصناعات المغذية، لافتا إلى أن تحويل الرمال البيضاء من مجرد رمال إلى «كريستالة» لتكنولوجيا العالمية التي تدخل في صناعة الزجاج.

وكشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق أن الدولة المصرية بدأت مشروعات في هذا الإطار من خلال الإجراءات التنفيذية، سيتم الإعلان عنها، مشيرا إلى أن صناعة الرمال البيضاء قديمة عرفها الفراعنة.