الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

750 مليار يورو لإنعاش الوضع الاقتصادي في أوروبا

الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

فى أجواء ممتلئة بالتفائل المملوء بالحذر، عقد قادة الاتحاد الأوروبى الـ27 اجتماعًا، فى محاولة لوضع خطة إنعاش اقتصادى ضخمة لمواجهة تبعات ما بعد أزمة كورونا التى ضربت جميع أنحاء العالم وبالأخص القارة العجوز دون رحمة.

وتشهد أوروبا حاليًا أكبر موجة ركود اقتصادى منذ الحرب العالمية الثانية، ما دفع قادة الاتحاد الأوروبى للسعى لوضع خطة انعاش تبلغ قيمتها نحو 750 مليار يورو، لمد يد العون للدول الأكثر تضررًا من أزمة كورونا.

ويبدو أن هذه الخطة لم تلق توافقًا من كل الدول أعضاء الاتحاد الأوروبى، وبالأخص الدول الصغيرة حجمًا والأكثر ثراًء، كهولندا والنمسا، الذين يرفضون مد يد العون لدول كإيطاليا وإسبانيا بسبب ما أسموه بعض "التراخى" فيما يتعلق بالإنفاق العام.

اقرأ أيضًا: «وزير الطاقة الروسي»: أسعار النفط متوازنة ونسعى لزيادة الإنتاج بحلول أغسطس

وبعد أكثر من سبع ساعات من النقاشات التي اعتبرت مصادر عدة أنها "بناءة"، شهدت المحادثات توتّرا خلال عشاء بين القادة، وذلك بسبب موقف هولندا المتشدد في ما يتعلق بمراقبة الأموال التي قد يتم توزيعها على الدول.

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل لدى وصولها، إن الاختلافات لا تزال كبيرة جدًا، لكن علينا أيضا أن نواجه الحقيقة، وتابعت "لهذا السبب أتوقع مفاوضات صعبة جدا".

وأكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عند وصوله إلى القمة، أنها "لحظة حقيقة وطموح لأوروبا"، موضحا أنه "واثق إنما حذر" حيال نتائج الاجتماع.

وتؤيد ميركل وماكرون خطة إنعاش تتشكل من قروض ومبالغ دعم لدول أعضاء من أجل إنعاش اقتصادات دمرها الفيروس وتدابير العزل الوقائية.