الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:52 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحلة 4 أشهر من المنع.. متى تعود ”قرقرة الشيشة”؟

متى تعود الشيشة
متى تعود الشيشة

لطالما تميزت المقاهي في المحروسة عبر قرون بتلك الأبخرة والأدخنة المتصاعدة من منها مع الأصوات المتداخلة التي تخرج مصاحبة لها والمعروفة باسم قرقرة الشيشة، إلا أنه خلال الأشهر الأربعة الماضية اختفت تلك الأدخنة وتلاشت تلك الأصوات من شوارع مصر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وأصبح السؤال الذي يتداوله محبوها طوال الوقت: متى تعود الشيشة؟.

الأمر بدأ مع دخول فيروس كورونا المستجد في مصر في شهر مارس الماضي وبدء تسجيل حالات يومية وبعض الوفيات المعدودة على أصابع اليدين، لتنتشر المطالبات والشائعات بإغلاق المقاهي ومنع تداول الشيشة باعتبارها أحد مسببات انتقال الفيروس بين مدخنيها، ليخرج المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري مؤكدًا أنه لا يوجد قرار بمنع تدخين الشيشة أو غلق المقاهي، وعدم مناقشة الحكونة لهذا الأمر ضمن احتياطاتها للتعامل مع الفيروس.

منع الشيشة بدأ في 16 أغسطس.. قرارات الفتح لم تشمل عودتها

مع بدء تزايد الإصابات والوفيات، قررت مصر في 16 مارس حظر الشيشة في المقاهي والمطاعم والكافيتريات، ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تقوم بها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، لتبدأ رحلة طويلة اختفت فيها أصوات القرقرة المعتادة والمعهودة من مصر.

وبعد أيام قليلة، وبالتحديد في 19 مارس، قررت الحكومة فرض إغلاق جزئي على المقاهي من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا، وإغلاقها بشكل كامل يومي الجمعة والسبت، ليصل الأمر إلى إغلاقها بشكل كامل ونهائي طوال أيام الأسبوع مع بدء حظر التجول في 24 مارس الماضي.

اقرأ أيضًا: عاجل| مواعيد الحظر الجديدة خلال عيد الأضحى 2020

ثلاثة أشهرٍ كاملةٍ استمر فيهم حظر التجول وغلق جميع المقاهي والكافيتريات والنوادي الليلية والمطاعم، حتى قررت الحكومة من جديد إعادة تشغيل جزئي للمقاهي والمطاعم والكافيتريات بدءًا من 26 يونيو الماضي، مع الالتزام بسعة تشغيل 25% وحتى الساعة العاشرة مساءً فقط، إلا أن الشيشة ظلت مغضوبًا عليها ولم يشملها قرارات إعادة الفتح والتشغيل مرة أخرى وظلت كما هي ضمن المحظورات والممنوعات.

واليوم، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، أعلن مجلس الوزراء عدة قرارات جديدة تتعلق بالعيد، كان من بينها رفع السعة التشغيلية للمطاعم والمقاهي إلى نسبة 50%، مع مد فترة عمل المقاهي والمطاعم إلى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، إلا أن القرارات لم تتطرق كذلك إلى الشيشة التي يبقى وضعها كما هو عليه.