جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 17 أغسطس 2022 03:23 مـ 20 محرّم 1444 هـ

بعد تحذير الصحة.. استشاري أمراض صدرية يكشف خطورة الشيشة

تدخين الشيشة
تدخين الشيشة

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن عدد من المخاطر التي تسببها "الشيشة" على حياة المواطنين، مؤكدة أنها ممتلئة بالكائنات الحية الدقيقة خاصة بعد استخدامها من أكثر من شخص، وهو ما يزيد من احتمالية انتقال الأمراض المعدية بين مستخدميها مثل: "فيروسات الجهاز التنفسي وفيروس التهاب الكبد سى والسل وفيروس كورونا المستجد".

وأوضحت الصحة، أن المدخنين من مرضى القلب والجهاز التنفسي أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة عند الإصابة بفيروس كورونا، وطالبتهم بضرورة الإقلاع عن التدخين تماما.

محتويات دخان الشيشة

 

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور إبراهيم الششتاوي، استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسي، إن العديد من الدراسات الحديثة فحصت محتويات دخان الشيشة، واكتشفت العديد من المواد الضاؤة به، والتي يمكن أن تسبب الإصابة بمرض بالسرطان، بالإضافة إلى الأضرار على الصحة العامة، مبينا أنه تم العثور لدى مدخني الشيشة تم العثور على مستويات عالية من أول أكسيد الكربون في الدم، وهو غاز يضر بإمدادات الأكسجين إلى أنسجة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف "الششتاوي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن تدخين الشيشة مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الإنسداد الرئوي المزمن وأمراض خطيرة أخرى، نتيجة لوجود مواد في التبغ المستخدم في التدخين في الشيشة، مثل: "القطران، والبنزوبيرين، والزرنيخ، والكروم والرصاص"، والتي يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض سرطان الرئة والمثانة.

اقرأ أيضًا: قرار جمهوري بتعيين 8 قيادات جديدة بالجامعات الحكومية

 

وتابع أن مدخني الشيشة عادة ما يتناقلونها فيما بينهم، وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض المعدية، مثل "هربس الشفاه، والسل، كثرة الوحيدات العدوائية".

واستكمل: "المدخنين وخصوصا للشيشة معرضون لخطر الإصابة بأمراض مثل بالأكزيما، وأمراض الجلد، التي تظهر على أصابع اليد التي تمسك الشيشة". وأوضح أن تدخين الشيشة بالنسبة للنساء الحوامل مثل انخفاض وزن المولود، وانخفاض الوزن عند الولادة، كما أنه يمكن أن يؤثر سلبا على تطور الطفل وعلى حالته الصحية، كما أن النشاء الحوامل المدخنين للشيشة يعانون من ضيق بالتنفس لدى أغلب مواليدهن.