الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بغرامة 20 ألف جنيه.. لماذا تحارب محافظة دمياط أبراج الحمام؟

إزالة أبراج الحمام
إزالة أبراج الحمام

"تعلن الوحدة المحلية عن حملة إزالة مكبرة لبراجات الحمام ومن يخالف سيعرض نفسه للمسائلة القانونية علمًا بأن مخالفة لشئون البيئة 20 ألف جنيهًا".. منشور حكومي تم تداوله في محافظة دمياط خلال الأيام القليلة الماضية للإعلان عن إوالة أبراج الحمام من أعلى المنازل، وهو القرار الذي تم تنفيذه بالفعل في مناطق متعددة مثل كفر سعد وفارسكور وغيرهما.

القرار ليس جديدًا، ففي مطلع الشهر الجاري، شكلت الوحدة المحلية بمدينة الروضة بمحافظة دمياط، لجنة موسعة لإزالة أبراج الحمام المخالفة بالمنطقة الغربية، وأول شارع السلخانة ومنطقة السوق القديم وسوق السمك والجانب القبلي من حي المنشية.

إزالة أبراج الحمام في بورسعيد ودمياط.. وانقسام بين المواطنين

القرار ليس مقتصرًا كذلك على محافظة دمياط، حيث شنت محافظة بورسعيد منذ شهر يونيو الماضي العديد من الحملات لإزالة أبراج الحمام وعشش الدواجن وتربية الطيور والكلاب فوق أسسطح المنازل.

قرارات إزالة أبراج الحمام أثارت جدلًا وانقسامًا دلخل محافظة دمياط بين المواطنين، حيث تعتبر تربية الحمام وإنشاء الأبراج هواية لدى أبناء المحافظة وتنتشر بكثافة بينهم ولا يكاد يخلو أسطح أحد المنازل من برج حمام.

وانقسم أبناء دمياط بين مؤيد للقرار ومعارض لها، فالمؤيدون يرون أنه من الضروري إزالة تلك الأبراج بسبب الأضرار التي تأتي من خلفها حيث تلويث الهواء وشغل مساحة كبيرة من أسطح المنازل في ارتفاعات وهمية، وتسببها في حوادث حيث تسقط أحيانًا على المارة في الشوارع، فضلًا عن استخدام البعض لها للتلصص على حرمات المنازل.

المعارضون يرون أن أبراج الحمام لا ضرر منها، وليست إلا هواية يستمتع بها الكثيرون كما أنها مصدر دخل للبعض الآخر الذي يربي الحمام ويبيعه، كما أن هناك الكثير من المشكلات التي لها أولوية عن إزالة أبراج الحمام داخل المحافظة يمكن للمسؤولين الاهتمام بها.

المحافظة: المواطنين اشتكوا.. وأبراج الحمام خطر على سلامة الناس

مصادر داخل محافظة دمياط أكدت أن القرار يخص وزارة البيئة وإدارة الشؤون البيئية، والتي تشن الحملات المتعددة للتخلص من النفايات الخاصة بتربية الحيوانات مثل الكلاب والحمام والدواجن وسط المناطق المأهولة بالسكان بالمخالفة للاشتراطات البيئية.

اقرأ أيضًا: بالخيط والإبرة.. طريقة تحضير الحمام المحشي

المصادر أكدت كذلك أن المحافظة تلقت العديد من الشكاوى من المواطنين يطالبون خلالها بإزالة تلك الأبراج بسبب خطورتها على سلامة المواطنين واستخدامها في التعدي على خصوصياتهم.