الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصل للسجن.. تصرفات تعرضك للعقوبة خلال عيد الأضحى

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، اتخذت الحكومة المصرية عدة إجراءات يبدأ تطبيقها من اليوم الأحد، 26 يوليو، حيث قررت الحكومة استمرار نفس الإجراءات الاحترازية التي تم تطبيقها القواعد التي تم تطبيقها في عيد الفطر الماضي كما أعلنت وزارة الأوقاف في بيان بأنه سيتم نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة نفيسة بحضور عدد من العاملين بالأوقاف مع رفع تكبيرات العيد باستخدام مكبرات الصوت وسيتم نقل الصلاة عبر إذاعة القرآن الكريم.

القرارات التي اتخذتها الحكومة تصاحبها عدد من العقوبات لمخالفيها، وهي العقوبات التي تستمر منذ تطبيقها مرورًا بتطبيق قرارات فتح وإعادة تشغيل بعض الأماكن وهي كالتالي:

عقوبة عدم ارتداء الكمامة

 

شددت الحكومة على ضرورة استمرار ارتداء الكمامات في جميع أماكن تجمعات وتواجد الأفراد، باعتبارها الإجراء الاحترازي الأهم في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وحذرت من أنّ عدم ارتداء الكمامات قد يعرض الأفراد والمنشآت للعقوبات والغرامات التي أقرتها الدولة سابقًا.

ووفقا للقرارات، يلتزم المواطنون بارتداء الكمامات أثناء تواجدهم بجميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، وداخل المنشآت الحكومية أو الخاصة أو البنوك أو دور العبادة، ويُعاقب كل من يخالف حكم ارتداء الكمامة الواقية في الأماكن المحددة، بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، وتُغلق إداريًا المحال والمنشآت التي تخالف القرار.

عقوبات الشيشة

وعلى الرغم من مد فترة عمل المقاهي والمطاعم والكافيتريات حتى منتصف الليل، وزيادة السعة التشغيلية لها إلى 50%، إلا أن قرار منع تناول الشيشة ما زال ساريا، وعقوبة المخالف تصل إلى الحبس وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألفًا.

وكانت وزارة التنمية المحلية أكدت أن عقوبة أي مخالف للإجراءات الاحترازية ستكون سحب الرخصة من المُشغل وتشميع المكان على الفور، ومن أبرز هذه الإجراءات تطبيق الإشغال بنسبة 50%، واستبدال الأكواب والأطباق الزجاجية بأخرى أحادية الاستخدام، ومنع استخدام الطاولة والدومينو، والالتزام بالتباعد بين الأفراد وبعضهم وبين كل طاولة وأخرى، مع استمرار عمل المحال حتى الساعة التاسعة مساءًا، والمطاعم والكافيهات والمقاهي حتى العاشرة مساءًا.

عقوبات عدم إعلان السعر وقاعات الأفراح

جهاز حماية المستهلك أكد ضرورة التزام المحال التجارية بشروط ثلاثة، وهي أن يكون السعر شامل، وأن يعرف المستهلك السعر قبل أي تعامل، إضافة إلى أن يكون السعر معلن، وفي حال مخالفة ذلك سيتم تحرير محاضر فورية وغرامة تتراوح ما بين 10 آلاف إلى مليون جنيه.

اقرأ أيضًا: تعرف على قرارات الحكومة الخاصة بعيد الأضحى والمنتظر تطبيقها خلال ساعات

كما أعلن مجلس الوزراء توقيع عقوبات رادعة على المنشآت المخالفة للقرارات الصحية التى أعلن عنها مثل صالات الأفراح والعزاءات موضحًا، وهي عقوبات جنائية تصل للحبس لمدة سنة وغلق إداري كامل وفوري للمنشأة المخالفة".

عقوبة فتح المساجد ومخالفة الشروط

وزارة الأوقاف أعلنت نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة نفيسة بحضور عدد من العاملين بالأوقاف مع رفع تكبيرات العيد بإستخدام مكبرات الصوت وسيتم نقل الصلاة عبر إذاعة القرأن الكريم، وغلق جميع المساجد في الجمهورية منذ فجر الجمعة وحتى قبل صلاة العصر، مع التشديد على أنه سيتم غلق أي مسجد فورًا وعدم فتحه لحين انتهاء زوال فيروس كورونا، في حال عدم التزام المصلين بالضوابط التي تم الإعلان عنها اليوم وتعميمها على جميع مديريات الأوقاف.

وفي حال ترك مفاتيح أي مسجد مع أي أحد من غير العاملين بالأوقاف، سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب، مع التحذير من مخالفة هذه التعليمات، وإحالة أي مخالف إلى لجنة القيم بالقطاع الديني.