الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:14 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في أول أيام عيد الأضحى 2020.. تعرف على عقوبة الذبح خارج المجازر

الاضحيه-الطريق
الاضحيه-الطريق

يبدأ موسم الذبح خلال أيام عيد الأضحى 2020، بعمليات الذبح القانونية ومنها ما يتم خارج المجازر الحكومية "السلخانة"، وحظرت وزارة الداخلية بعدم الذبح في الشوارع، حيث أخذ كل الإجراءات القانونية لمن يخالف ذلك حرسا على سلامة المواطنين بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وسلامة المواطنين.

وزارة الداخلية 

أعلنت وزارة الداخلية، بتوجيهات اللواء محمود توفيق، أنها اتخذت جملة من الإجراءات لتنظيم عمليات ذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك 2020.

وأكدت الوزارة، أنها ستسلم للجزارين المهنيين وللأشخاص الموسميين المزاولين لعملية الذبح بمناسبة عيد الأضحى2020، رخص من طرف السلطات المحلية، تؤهلهم لممارسة هذه الشعيرة الدينية.

ويخضع الأشخاص المؤهلين لذلك، مسبقا، لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بتنسيق مع السلطات الصحية المختصة.

اقرأ أيضًا: الداخلية تعزي أسرة ”طبيب الغلابة” الدكتور محمد مشالي في الغربية

ودعت وزارة الداخلية عموم الأهالي إلى الحرص، من أجل ذبح أضحية العيد فى وسط الشارع، على التعامل بشكل حضارى مع الأفراد العاملين الحاملين للرخص المسلمة من السلطات المحلية، وعدم اللجوء إلى أي شخص غير متوفر عليها له التراخيص، وذلك حفاظا على سلامتهم وصحتهم وتفاديا لخطر الإصابة بالعدوى بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

جاء ذلك في إطار حرص السلطات العمومية على تفعيل الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ولضمان توفير الظروف الملائمة وسلامة المواطنين لمرور عيد الأضحى 1441 في احترام تام للتدابير الوقاية و الصحية المعتمدة من قبل السلطات المختصة.

 

القاهرة: الانتهاء من إجراءات تشغيل مجزر 15مايو الآلي بـ400 مليون ...

محافظ القاهرة

شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على تنفيذ غرامات لمن يقوم بالذبح في الشارع خلال عيد الأضحى 2020، خاصة بعد فتح المجازر الحكومية أمام الأهالى بالمجان.

وأوضح محافظ القاهرة أيضًا، أن عقوبة الذبح فى الشوارع والميادين تبدأ من 500 جنيه وتصل إلى 5 آلاف جنيه، حيث سيتم تحرير محضر اللازم باسم تلوث بيئى للمخالف.

b64cd0047e16fbc30ff20a3a214c74b1.jpeg

كما شدد عبد العال، على عدم التصريح لأي شخص بإنشاء شوادر ذبح اللحوم في الشارع خلال أيام عيد الأضحى 2020، موضحا أن مجازر المحافظة تستقبل الأضاحي بدون أى مصاريف.

جدير بالذكر أن محافظ القاهرة، أعلن في وقت سابق، عن فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة بالمجان أمام المواطنين الراغبين فى ذبح الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى2020، مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وسلامة المواطنين ونظافة الشوارع.

محافظ الجيزة: إزالة 15 عقارا مخالفا حتى الأرض بمناطق متفرقة (صور ...

محافظ الجيزة

كانت محافظة الجيزة قد وضعت خطة ناجحة استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك 2020، حرصا من المحافظة على الحفاظ على مستوى النظافة بالشوارع والميادين.

وأعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة عن فتح مجازر المحافظة بدون أى رسوم مالية أمام المواطنين طوال فترة أيام عيد الأضحى، وذلك تحفيزا لهم على ذبح الأضاحي في المجازر حفاظاً على صحة المواطنين على والنظافة العامة.

af9b4f478dbe94915d4622f8962ff9e7.jpeg

وأصدر محافظ الجيزة أيضًا، قرارا بحظر ذبح الأضاحي بوسط الشوارع والطريق العام على أى مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال، وحال المخالفة يحصل مبلغ 3000 جنيه وذلك نظير تكاليف أعمال النظافة العامة وإعادة الشىء لأصله.

وشدد محافظ الجيزة، على حظر ذبح الأضاحي فى الشوارع وأن عملية الذبح مقتصرة على مجازر المحافظة المخصصة والمعدة لذلك لمراعاة نظافة الشارع وسلامة الذبائح من التلوث.

وكلف المحافظ إدارتي شؤون البيئة والإشغالات بالمراكز الأحياء والمدن والإدارة الصحية بتلك الجهات وإتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

حبس متهمين 15 يومًا لتزوير أوراق رسمية

" الطريق" يرصد فى السطور التالية العقوبة المنتظرة للذبح

 

نص القانون

ونصت المادة 143 مكرراً من هذا القانون ،على أن "يعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 109 وأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة تنفيذاً لهما بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائتى جنية ولا تزيد على خمسمائة جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفى جميع الأحوال المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين يحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التى تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة وذلك لمدة ثلاثة أشهر فى المرة الأولى وتغلق نهائياً فى حالة العودة.

 

قانوني: الحبس عام وغرامة مالية كبيرة

 

قالت المحامية هيام أحمد بشير في تصريح خاص لـ" الطريق"، إن القانون وحده لا يستطيع أن يمنع المواطنين من الذبح فى الشوارع.

وطالبت بشير، بضرورة أن يكون هناك حملات إعلامية من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمرئية لتوعية الأهالى بخطورة هذا السلوك على صحة الإنسان بعد انتشار فيروس كورنا المستجد، وأن الأمر لا يتعلق بالقانون بينما يتعلق بسلوكيات المواطن.

اقرأ أيضًا: غش وتدليس.. فحص 1335 عبوة سلع غذائية غير صالحة ضبطت في السيدة زينب

وأكدت بشير، على ضرورة تشديد العقوبة على الذبح بجميع الشوارع على مستوى الجمهورية، من خلال التدخل التشريعى على الرغم من أن هناك قرار وزاري بهذا الخصوص رقم 517 لسنة 1986، وينص على الحبس لمدة عام وعقوبات مالية كبيرة بجانب مصادرة اللحوم والأدوات المستخدمة.