الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الوزراء: 350 استغاثة بينهم عمليات جراحية وتوفير علاج خلال يوليو

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجهود والأعمال التي أنجزتها لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء في شهر يوليو 2020، في الاستجابة لاستغاثات المواطنين الصحية، وذلك من خلال تقرير تلقاه من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

وأكد الوزير، أن جهود اللجنة في تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج إلى تقديم الرعاية الطبية، من صميم عمل الحكومة، التي تحرص على أن تستمع إلى شكاوى المواطنين واستغاثاتهم والتحرك العاجل والاستجابة لها.

اقرأ أيضًا: التعليم: 18% من طلاب الثانوية العامة حصلوا على أكثر من 95%

ومن جانبه قال الدكتور حسام المصري، أنه تم رصد واستجابة لأكثر من 350 استغاثة بالصحف والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي ومكتب خدمة المواطنين؛ مشيرًَا إلى أن الحالات تنوعت ما بين العمليات "الجراحية وزراعة النخاع وجراحات العظام والعمود الفقري و الجلدية والحروق والأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية؛ وجراحات العيون وزراعة القرنية ؛ والأمراض النادرة وتوفير فصائل الدم والصفائح الدموية".

وأضاف المصري، أن الاستجابات لم تقتصر على العمليات الجراحية فقط، ولكن لبت اللجنة احتياجات المواطنين من الأدوية غير المتوفرة والمساهمة في تكاليف الرعايات المركزة والحوادث، وجلسات الجاما نايف لعلاج الأورام بالإضافة إلى استغاثات كورونا.

وأوضح المصري، أن اللجنة قامت بالتواصل مع الحالات، وتلقى التقارير الطبية الخاصة بها من المستشفيات الحكومية والجامعية والعسكرية، وعرضها على اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء، لتحديد مدى احتياج تلك الحالات للتدخل السريع، مضيفًا أنه صدر 86 قرار علاج على نفقة الدولة من رئيس مجلس الوزراء، وذلك بخلاف قرارات العلاج الصادرة من المجالس الطبية المتخصصة وهيئة التأمين الصحي.

اقرأ أيضًا: الحكومة توضح حقيقة إلغاء التعامل بقانون التصالح في مخالفات البناء

وتابع المصري، أن اللجنة رصدت عددًا من المنشورات الكاذبة على صفحات التواصل الاجتماعي والتي تهدف إلى استغلال صور لأطفال مرضي وجمع مبالغ مالية للمساعدة في إجراء عمليات جراحية وجار التعامل معها قانونيًا.

وناشد المواطنين ضرورة التأكد أولًا من صحة المنشورات والاستغاثات؛ وإرسال أي منشور يهدف إلى جمع أموال استغاثات طبية للجهات الحكومية المختصة، مشيرًا إلى أن اللجنة رصدت ما يقرب من 50 حالة استغاثة خاصة باشتباه ومصابي فيروس كورونا، وعلى الفور تم التواصل مع وزارة الصحة وتوجيه الحالات لأقرب مستشفيات عزل لتقييم الحالات وعمل التحاليل والأشعات اللازمة وإجراء المسحات وتوفير العلاج اللازم وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا: عاجل| تعرف على أسماء أوائل طلاب الشعبة الأدبية للثانوية العامة 2020