جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 07:18 صـ 11 صفر 1442هـ
الاقتصاد

الكويت رايح جاى.. تعرف على موعد عودة المصريين إلى الكويت

الكويت
الكويت

بين حالة من الشد والجذب شهدت الفترة الماضية لغطًا كبيرًا حول أوضاع المصريين العاملين فى الكويت الراغبين فى العودة من مصر إلى إلى أعمالهم، وممارسة حياتهم بشكل طبيعى فى الكويت، بعد حالة الإغلاق الكامل وحظر الطيران الذى فرضته السلطات الكويتية، للحفاظ على مواطنيها من زيادة معدلات الإصابة بفايروس كورونا المستجد الذى ضرب كل أرجاء العالم بلا هوادة.

اقراء أيضًا: من 300 إلى 375.. السكة الحديد تقرر زيادة سعر قطار الـTOP VIP

وبعد ما يربو عن الأربعة أشهر بدأت السلطات الكويتية فى التفكير فى إرخاء قبضتها قليلًا عن فكرة الحظر الكامل، والسماح للعودة التدريجية لحركة التنقل والسفر من وإلى الكويت.

وعقد مجلس الوزراء الكويتى جلسة بتاريخ 18/6/2020، والتى قرر فيها إعادة فتح مطار الكويت أمام حركة السفر والعودة، بشرط أن يكون العائد إلى الكويت حاملًا لتحليل "BCR" لإثبات خلوه من فيروس كورونا، لم يمر على إجرائه 4 أيام للسماح له بدخول البلاد.

جاء ذلك القرار بمثابة طوق النجاه للمصريين الراغبين فى العودة إلى الكويت، ما جعلهم يتهافتون على المستشفيات المخصصة لإجراء التحاليل الخاصة بسفرهم والتى تخول لهم دخول الكويت.

وفى مستهل أغسطس الجارى، كانت أول رحلة تغادر الأراضى المصرية متجهةً نحو مطار الكويت الدولى، ولكن قبل وصول الرحلة بحوالى ساعة ونصف، صدر قرار الحكومة الكويتية بمنع دخول مواطنى 31 دولة من بينها مصر للأراضى الكويتية، ما حدا قائد الطائرة للعودة أدراجه مرة أخرى صوب الأراضى المصرية.

جاء القرار الكويتى المفاجئ صادمًا للكثيرين، والذى اعتبره محللون قرارًا يحمل فى خباياه ضغوطًا قادها بعض النواب ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، خصوصًا أن القرار لم يشمل دولًا عده تفوق أعداد الإصابات اليومية فيها بكورونا عدد الإصابات فى مصر من بداية الأزمة حتى الآن.

وردًا على تلك القرارات الكويتية المتخبطة، أجرى سامح شكرى وزير الخارجية المصرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الكويتى الشيخ أحمد ناصر الصباح، تبادلا فيها أوضاع الجاليتين المصرية والكويتية، حيث أكد وزير الخارجية الكويتى أن القرار ما زال قيد المراجعة، واتفق الوزيران على ضرورة التنسيق بين وزيرى الصحة فى البلدين، لوضع الضوابط اللازمة لعودة المصريين إلى الكويت.

يذكر أن الجالية المصرية فى الكويت تبلغ حوالى 650 ألف مواطن، والتى تمثل 20% من إجمالى عدد السكان فى الكويت والبالغ عددهم 4.8 مليون نسمة تقريبًا.

الكويت موعد عودة المصريين للكويت مطار القاهرة طيران الجزيرة