الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتكلفة تتجاوز مليون دولار.. الكويت تطلق أول قمر صناعي

قمر صناعي
قمر صناعي

أطلقت الكويت أول قمر صناعي لها (كويت سات 1) على متن صاروخ فضائي من منصة "space x" بولاية فلوريدا الأمريكية، بعد غد الثلاثاء، ليكون بذلك أول صعود كويتي في الفضاء.


صرح الدكتور "أحمد الكندري" مدير العمليات بمشروع إطلاق القمر الاصطناعي (كويت سات 1) ، اليوم الأحد، بأنه عند وصول الصاروخ إلى المدار المحدد للقمر الكويتي سينفصل القمر عنه، ليفتح أجنحتة المزودة بخلايا شمسية تمد بطاريته بالطاقة اللازمة، لتشغيل أنظمته وقيامه بكل مهمامة المحددة، ويحمل الصاروخ معدات فضائية ما بين "70 و100" قمر آخر إلى الفضاء، لينفصل كل منها عندما يصل إلى المدار المحدد له حتي يبدأ أداء مهمتة التي صنع من أجلها.


وأكد تسميته (كويت سات 1) توثيقا للتجربة الكويتية الأولى حيث اختار القائمون على المشروع اسم يشير إلي ارتياد الكويت لعالم الفضاء، وفتح باب الطموح أمام المزيد من الأقمار وإنشاء عالم فضائي خاص بالكويت ينفذ الاهداف الاقصادية الجديدة أو بديلا لمصدر الدخل الوحيد للكويت.


وذكر" الكندري" أن القمر سيدور حول الأرض وبه كاميرا عالية الدقة ترسل صورا إلى الكويت، ليتم تحليل بياناتها من فريق التطبيقات حسب التخصص، لدرسة البحار والتلوث النفطي، وتأثيراته وعمل أبحاث وتقارير مفيدة للكويت، ويجرى دراسة الحالة العمرانية ليفيد الدولة والمحيط العلمي مستقبلا .

كرواتيا تعلن تعاونها مع مصر بعد دخولها «الشنجن»
وأعلنت الكويت تكلفة هذا المشروع الذي وصل إلى 316 ألف دينارما يساوي (أكثر من مليون دولار)، وعمل به نحو 67 عضوا من مختلف الدرجات، والتخصصات العلمية (67 في المئة إناثا و33 في المئة ذكورا) بعدد ساعات تجاوز الـ1000 ساعة عمل، كما شارك فيه واحد من أكبر مراكز الأبحاث في الإلكترونيات الدقيقة وتطوير تكنولوجيا الخلايا الشمسية في بلجيكا.