الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:27 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كرواتيا تعلن تعاونها مع مصر بعد دخولها «الشنجن»

السفير الكرواتي
السفير الكرواتي

عبر سفير كرواتيا بالقاهرة "توميسلاف بوشنياك" بانضمام بلاده لمنطقتي اليورو وشنجن مما يسهل العلاقات والتعاملات مع مصر، بسبب أن المصريين علي علم بمعايير الاتحاد الأوروبي مما ينعكس على تعزيز التعاون.


وشدد على ضرورة بذل الجهود لتعزيز التعاون الثنائي، لاسيما في مجالات التجارة والسياحة والتكنولوجيا والتعليم ، مضيفاً أن مصر وقعت مع كرواتيا حزمة من الاتفاقيات الثنائية، وسوف يتم الانتهاء من باقي الاتفاقيات بنهاية العام الحالي، مشيراً إلى أن اندماج كرواتيا في الاتحاد الأوروبي له تأثير إبجابي على تطوير العلاقات مع مصر بشكل عام.


وأشارإلي أن تبادل الزيارات والمشاورات المستمرة بين كبار المسئولين الحكوميين في كلا البلدين، سيسهم في دعم التعاون في كافة المجالات.


وأشاد "بوشنياك" بالتنظيم الرائع لمصر في استضافتها المؤتمر السابع والعشرين مؤتمر المناخ "cop27" للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، موضحاً أن انضمام كرواتيا لمنطقة "شنجن" والتعامل الرسمي لكرواتيا سيصبح بـ(اليورو) وسيجعل السفر أسهل وأبسط على الكرواتيين ،وكذلك تبسيط المعاملات المالية بيننا وبين الدول الأعضاء في منطقة اليورو.

وأكد علي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقادة العالم طرحوا المبادرة مؤكدين للرأي العام العالمي على الضرورة الملحة ، للتصرف بمسئولية فيما يخص بقضايا المناخ بشكل أفضل التي تؤثر على جميع الدول سواء الغنية والمتطورة.

اقرأ أيضاً: حصاد 2022.. 600 قتيل من داعش والقوات المشتركة تستمر في العلمليات