الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:34 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكومة كفاءات.. انقسامات سياسية حول الإخوان في تونس

الدستوري الحر
الدستوري الحر

اشترط حزب "الدستوري الحر" التونسي خلو الحكومة المقبلة من رموز الإخوان، وذلك بالتزامن مع المباحثات التي يجريها حاليا رئيس الوزراء المكلف هشام المشيشي.

وصرحت رئيسة الحزب عبير موسى في تصريحات اليوم الأربعاء، بأن كتلتها البرلمانية لن تصوت على حكومة هشام المشيشي إلا بعد ضمان خلوها تماما من أي رموز إخوانية، قائلة: "مبدأ الذهاب إلى حكومة مستقلين يجب أن يكون فعليا من أجل فتح الملفات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية العالقة".

الدستور الجديد

وطرحت موسى أن يتم التفكير في تغيير النظام السياسي مع الدفاع لوضع دستور جديد يخالف دستور سنة 2014 الذي تسبب ترسيخ تواجد النهضة الإخوانية.

اقرأ أيضا: تركيا تتحدى نواب تونس: نرحب بالغنوشي ومستمرون في دعمه للنهاية

وتابعت: "على المشيشي، الذهاب إلى حكومة مصغرة، تتكون من أقطاب وزارية تعمل على النهوض بالدعائم الأساسية للدولة المدنية وإنقاذ قطاعات هامة مثل الصحة والتعليم والمواصلات".

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها موسى في المشاورات الحكومية منذ انتخابات 2019.

وفي مؤتمر صحفي عقد الإثنين الماضي قال المشيشي: إنه "يقف أمام حجم من التناقضات الكبيرة بين الأحزاب البرلمانية، وأن الوضع العام في تونس يستلزم الذهاب باتجاه حكومة إنجاز اقتصادي واجتماعي".

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء التونسى المكلف: نسعى لتشكيل حكومة كفاءات مستقلة

وأعلن رئيس الوزراء المكلف عن قراره بتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة، في معارضة لما طلبته حركة النهضة الإخوانية بضرورة تشكيل حكومة من الأحزاب.

وفي 26 يوليو كلف الرئيس التونسي، وزير الداخلية هشام المشيشي، بتشكيل الحكومة القادمة خلفا للفخفاخ الذي قدم استقالته.