الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:19 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد استخدامه في ستاد الأهلي الجديد.. ما الفارق بين حق الانتفاع والإيجار؟

ستاد الأهلي
ستاد الأهلي

الكثير من الجدل ثار خلال الساعات الماضية بسبب ستاد الأهلي المزمع الإعلان عنه، حيث حصل الأهلي على حق انتفاع ستاد السلام ليصبح الملعب الخاص بالقلعة الحمراء، إلا أن العديدين شككوا في جدوى حق الانتفاع وأنها لا فارق بينها وبين حق الإيجار.

الخبير القانوني عادل عامر قال إن حق الانتفاع وحق الإيجار يتشابهان في أن كلا منهما يخول لصاحبه الانتفاع المؤقت بشيء مملوك، حسب المادة 558 من القانون المدني التب عرفت عقد الإيجار بأنه عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء مدة معينة لقاء أجر معلوم، والمادة 1/993 من القانون المدني التي عرفت حق الانتفاع.

وتابع لـ"الطريق" أن الفارق الجوهري بين حق الانتفاع وحق الإيجار يبرز في التكييف القانوني لكل منهما، فالأول هو حق عيني خالص، بينما الثاني يعد من الحقوق الشخصية، فحق الإنتفاع من الحقوق العينية التي تمنح صاحبها سلطة استعمال واستغلال الشيء دون الحاجة لتدخل شخص آخر، فصاحب الحق العيني لا يحتاج وسيط بينه وبين ما له من حق، وهو هنا يشبه حق الملكية الذي يخول الشخص سلطة التصرف في الشيء المملوك دون الحاجة لوسيط.

خبير قانوني: حق الانتفاع يشبه الملكية في منح صاحبه سلطة التصرف الكاملة

وأشار إلى أن حق الإيجار يمثل الإلتزام المفروض على المالك بتمكين المستأجرمن الانتفاع بالعين، أي إأن المستأجر لا يستطيع الحصول على حقه في الانتفاع دون تدخل المالك وتمكينه له من ذلك، فالحق الشخصي يحتاج دائماً لوجود وسيط يمكن صاحب الحق من إستخدامه.

وأكد أنه تترتب نتائج أخرى على هذه التفرقة بين الحقين، وهي أنه يجوز رهن حق الانتفاع بينما لا يجوز رهن حق الإيجار، كذلك يجوز للمنتفع أن يتصرف في حقه وأن يتنازل عنه دون إنتظار موافقة المالك، بينما لا يجوز ذلك للمستأجر، لافتًا إلى أن ذلك يجعل طبيعة حق الانتفاع من أعمال التصرف، أما حق الإيجار فهو من قبيل أعمال الإدارة.

اقرأ أيضًا: قبل افتتاحه..10 معلومات عن ستاد الأهلي الجديد

أما من ناحية كيفية إستعمال الحق، يقول عامر إن حق الانتفاع يختلف عن حق الإيجار في أن الأول ينتهي بوفاة المنتفع ولا ينتقل للخلف العام حتى ولو لم تنتهِ مدة الإنتفاع، بينما ينتقل حق الإيجار إلى ورثة المستأجر في حدود ما نص عليه العقد أو قرره القانون، مشددًا على أنه إذا كان صاحب حق الانتفاع جهة أو شركة أو مؤسسة فلا ينطبق عليها الأمر ولا يتغير الأمر بتغير الإدارات.