الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:01 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”المصارف العربية” يطرح مبادرة دولية واسعة النطاق لدعم وإغاثة لبنان

وسام فتوح
وسام فتوح

أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح، أن هناك تنسيق يتم حاليا بين جامعة الدول العربية والاتحاد من أجل إنشاء حساب مصرفي لعم وإغاثة دولة لبنان للمساهمة في إعادة إعمار بيروت تحت مسمى "الحساب العربي للإغاثة والدعم الخاص بلبنان".

 

اقرأ أيضا: رئيس العربية للتصنيع عن أكبر مصنع للألياف الضوئية: يدعم التحول الرقمي

وأشار الأمين العام لاتحاد المصارف العربية في بيان صادر اليوم السبت، إلى أن المصارف والمؤسسات المالية العربية أعضاء الاتحاد، ستقوم بتمويل هذا الحساب دعماً لصمود الشعب اللبناني، والمساهمة في إعادة بناء وإعمار ما هدمه الانفجار الكارثي التي تعرضت له بيروت.

 

دعماً لصمود الشعب اللبناني

 

وتابع فتوح في بيان صادر اليوم السبت، أن ذلك يأتي دعماً لصمود الشعب اللبناني على مواجهة الأزمة الحالية، والمساهمة في إعادة بناء و إعمار ما هدمه الانفجار الكارثي التي تعرضت له بيروت.

 

وذكر أن هذه المبادرة تأتي استمراراً للجهود الحثيثة التي بدأها الامين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، لدعم لبنان والوقوف على حجم الدمار الذي حدث، موضحا أن هذا القرار، يؤكد على تفعيل الدور الريادي للجامعة لإعادة إعمار لبنان، مرة أخرى.

وأكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، حرص الجامعة العربية على أن تقوم بكل ما تمليه عليها قناعاتها وإيمانها في دعم لبنان ومساندته، والتضامن معه، مشيرا إلى زيارة الأمين العام للجامعة إلى بيروت على رأس وفد، مباشرة بعيد انفجار بيروت، الذلي يعد دلالة واضحة لمساعدة لبنان و شعب.

 

وتابع أن اتحاد المصارف العربية يؤكد حرصه والتزامه التام لانجاح هذا المشروع الانساني، مشيرا إلى أنه انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية لدى المصارف العربية، وإيماناً منها بالدور الإنمائي والاجتماعي تجاه لبنان وعاصمته بيروت، و قطاعه المصرفي، ستقوم هذه المصارف بتمويل هذا الحساب.

 

دور المؤسسات الدولية

 

وأوضح فتوح أن ذلك التمويل يمكن أيضا أن يتم عبر المؤسسات الدولية والصناديق العربية كقطاع خاص، ومن القطاع العام التمويل من خلال اتفاق مع وزراء المال العرب.