الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:28 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من ربع جنيه إلى 10 جنيهات.. كيف ارتفعت أسعار تذاكر المترو 40 ضعف في 33 سنة؟

أسعار تذاكر المترو
أسعار تذاكر المترو

زيادة جديدة أقرتها وزارة النقل على أسعار تذاكر المترو في سلسلة الزيادات على تذكرة مترو أنفاق القاهرة منذ خرجت إلى النور مع افتتاح الخط الأول للمترو، عام 1987، وكان سعرها ربع جنيها أي 25 قرشا، ويحق لمستخدمها أن يركب القطار حتى آخر الخط المكوّن حينها من 8 محطات.

مع بداية التسعينيات شهدت أسعار تذاكر المترو الزيادة الأولى لها، حيث قررت وزارة النقل المصرية مضاعفة سعر التذكرة ليصل إلى 50 قرشًا، بعد استحداث خط ثاني للمترو، من محطة شبرا الخيمة، في محافظة القليوبية، إلى محطة المنيب في محافظة الجيزة.

وفي عام 2006، جاءت الزيادة الثانية حيث رفعت سعرها إلى جنيه واحد، و75 قرشًا لبعض الفئات التي يتيح لها القانون حجز نصف تذكرة فقط، كالأطفال، وذوي الإعاقة.

أسعار تذاكر المترو ارتفعت 5 مرات منذ عام 1987

"السعر الحقيقي لتذكرة المترو يتجاوز 10 جنيهات" تصربحات للرئيس السيسي في 2017، فتحت الباب للزيادة الثالثة في سعر التذكرة إلى جنيهين للتذكرة الكاملة، و"1.5 جنيه" لنصف التذكرة.

وفي مايو 2018، قررت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ليرتفع سعر التذكرة للمرة الرابعة، حيث أصبح سعر التذكرة ركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بخمس جنيهات، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوي الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشًا.

اقرأ أيضًا: إلغاء تذكرة الـ3 جنيهات.. أسعار تذاكر المترو الجديدة بعد الزيادة وموعد تطبيقها (فيديو)

واليوم، جاءت الزيادة الخامسة في سعر التذكرة، حيث أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، أنها ستكون من 25 إلى 30% وذلك بشكل نهائى، لتصبح أسعار التذكرة، خمسة وسبعة وعشرة جنيهات.

 

 

موضوعات متعلقة