الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:57 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية: الهجرة النبوية رسخت مبادئ الوسطية والتسامح

مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام
مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، اليوم الخميس، بمناسبة بدء العام الهجري الجديد 1442هجريًا: "إن الهجرة النبوية الشريفة تمثل حدثًا تاريخيًّا فارقًا في تاريخ الإسلام، ونقلة مهمة انتقل بها المسلمون من الضعف إلى القوة، ومن الظلم والاستبداد إلى العدل والمساواة، وانطلقت بموجبها الدعوة إلى رحاب واسعة يذكر فيها اسم الله تعالى".

 

وتابع: "أن الهجرة كانت البداية لوضع حجر الأساس لدولة الإسلام التي ترسخ مبادئ الوسطية والتسامح وسيادة القانون والارتقاء بالمعاني الإنسانية والقيم الروحية، ووضعت الإنسان في مقدمة الاهتمامات".

 

وأوضح علام، الدروس المستفادة من الهجرة النبوية، المتمثلة في أن الرسول –صلى الله عليه وسلم لم يترك وطنه والإعراض عنه، بل في واقع الأمر حفاظًا عليه وضمانًا له، معللًا ذلك أن بعد بضع سنين عاد الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى وطنه عزيزًا منيع القوة دون أن يدنو منه أذى من قبل ممن تربص به.

 

وأكد مفتي الجمهورية، أن الهجرة النبوية كانت ميلادًا لدولة الإسلام ونصرًا لدعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لأفتًا إلى أن العام الهجري الجديد بمثابة بداية جديدة في حياة كل مسلم؛ لذا ينبغى علينا أن نبدؤها كما بدأها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة بعد الهجرة، بعيدًا عن الخلافات وأهلها في مكة.

 

فيما قال: "لتكن لنا في ذكرى هجرة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة موعظة حسنة، من المؤاخاة التي عقدها الرسول بين المهاجرين والأنصار في المدينة المنورة، حيث آخى بينهم حتى اقتسموا المهنة والمسكن ولقمة العيش معًا، وعاشوا متعاونين مع الأنصار من أهل المدينة".

 

واختتم كلمته متضرعًا بالدعاء أن يوفق المولى -عز وجل- المصريين إلى ما فيه خير وطنهم، متمنيًا أن يكون العام الهجرى الجديد عام الخير والأمان والاستقرار لوطننا الغالي مصر، وداعيًا المصريين جميعًا في بداية العام الهجري الجديد إلى أن يتعاونوا ويتحابوا فيما بينهم؛ ليستطيعوا مواجهة التحديات والمخاطر والقضاء على التيارات والتنظيمات الإرهابية المتطرفة.

اقرا ايضا :

المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد