الطريق
الخميس 23 مايو 2024 11:27 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء إثيوبيا في السودان لبحث أزمة سد النهضة

رئيس وزراء إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا

أعلنت وسائل إعلام إثيوبية، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، يغتزم القيام بزيارة رسمية إلى السودان.

وأضافت وسائل الإعلام نقلا عن مصدر: إن "الهدف من زيارة آبي أحمد، لبحث العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وعلى رأسها سد النهضة"، حسب العين الإخبارية.

اقرأ أيضا: وزير الري الأسبق: مصر والسودان أكدا ضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول ملء السد الإثيوبي

محادثات ثنائية

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الإثيوبي محادثات ثنائية خلال الزيارة التي سيقوم بها مع رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد سبق واستبعد اندلاع أي نزاع حدودي مع السودان، مشيرا إلى أن بلاده تحمل الجميل الذي يقدمه السودان وشعبه على مر التاريخ، خاصة في أوقات الحرب الداخلية التي لجأ خلالها عدد كبير من الشعب الإثيوبي إلى السودان الذي كان خير ملجأ له.

موقف مصر

وأعلنت مصر الجمعة الماضية عن عقد اتفاق اللجنة الفنية المصغرة من الدول الثلاث، مشيرة إلى إعداد مسودة تجمع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق بشأن السد.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الري المصرية، بأن اجتماع اللجنة الفنية المصغرة الهدف منه هو الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

اقرأ أيضا: انفراجة في أزمة سد النهضة.. مسودة جديدة لإنهاء الخلافات

وخلال الفترة الماضية تصاعد الخلاف بشأن هذا الملف خاصة مع مواصلة إثيوبيا أعمالها وملء الخزان الذي يستوعب 74 مليار متر مكعب من المياه.