الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 10:54 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انفراجة في أزمة سد النهضة.. مسودة جديدة لإنهاء الخلافات

سد النهضة
سد النهضة

يبدو أن المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي، أخذت منحى جديدا مع توقعات باستمرار التفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا، لا سيما بعد الموافقة على وضع مسودة أولية تضم مقترحات جديدة حول النقط الخلافية، إضافة إلى تأكيد السودان بوجود انفراجة في موقف مصر وإثيوبيا.

البداية كانت من خلال إعلان مصر، مساء أمس، اتفاق اللجنة الفنية المصغرة من الدول الثلاث على إعداد تلك المسودة التي تجمع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق بشأن السد.

وأوضح بيان وزارة الري، أن اجتماع اللجنة الفنية المصغرة والمكونة من عضو فني وعضو قانوني لكل دولة أعقبه اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك استكمالًا للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

اقرأ أيضا: الري تعلن نتائج الاجتماع الثلاثي مع إثيوبيا والسودان بخصوص سد النهضة

الخلافات المحورية بين دول المصب، تم التفاوض عليها، حيث أكمل فيه ممثلو الدول الثلاث دمج مقترحات الدول في مسودة واحدة توضح نقاط الاتفاق والخلاف من أجل تسليمها لوزراء الدول الثلاث، ثم انعقد بعدها المسار الثاني للاجتماع على المستوى الوزاري للدول الثلاث.

على جانب آخر، أفاد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، بأن مواقف مصر وإثيوبيا تراجع بشكل واضح مقارنة بمواقفهما قبل الجولة الأولى تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

ويعتبر سد النهضة مصدر توتر بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى منذ 2011، حيث يتوقع أن يصبح السد أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهربائية من المياه في إفريقيا.

في حين ترى إثيوبيا أنه ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، تراه مصر تهديدا حيويا لها، حيث يعتبر نهر النيل مصدرا لأكثر من 95% من مياه الري والشرب في البلاد.

جدير بالذكر أن الخلافات تصاعد حول الملف مع مواصلة إثيوبيا أعمالها وملء الخزان، الذي يستوعب 74 مليار متر مكعب من المياه.

اقرأ أيضا: اجتماع سداسي بين دول المصب لبحث أزمة سد النهضة