الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:16 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

نظافة أظافر العمال وتدريبهم لمواجهة الحرائق.. 40 شرط لمحلات ”الكشري” و”الفول والطعمية”

اشتراطات محلات الكشري
اشتراطات محلات الكشري

حددت اللجنة العليا للتراخيص، برئاسة وزير التنمية المحلية، الاشتراطات الخاصة بالمحال العامة والتي سيتم علي أساسها اصدار التراخيص الخاصة بها، أو غلق المحل وسحب الرخصة في حالة عدم الإلتزام بها، وذلك من خلال مسودة أصدرتها اللجنة.

المسودة اشتملت على الاشتراطات الخاصة بمحلات "الكشري" والمطاعم ومطاعم الفول والطعمية، والمحال الشبيهة والتي جاء نصها كالتالي:

- تُغطى نوافذ التهوية التي تُفتح علي الهواء المباشر بشباك من السلك المتين الضيق النسيج، يُرَكب علي ضلف معدنية أو خشبية، متحركة أو ثابتة .

- يزود المحل بمورد مائي وطريقة صرف للأحواض، لغسيل الأيدي الأدوات المستعملة للطهي كالأطباق والأواني أيا كان عدد العمال، التي تكون بعيدة عن مواقع المواقد والأفران.

- لا يصرح بحفظ اللحوم بالمحل إلا في حالة ثلاجة مبطنة من الداخل مخصصة لذلك.

- لا تقل المسافة بين مداخل المحال التي تستخدم النيران المكشوفة و بين الحد الخارجي الأقرب للموقع الموجود به طلمبات توزيع أو فتحات الملء أو ماسورة تهوية السوائل القابلة للاشتعال أو الاحتراق عن 15 مترا.

- يجب أن يبعد عن محال بيع و توزيع إسطوانات الغازات البترولية المسالة التي تسع 500 أسطوانة عادية، بمسافة لا تقل عن 10 أمتار وعن المحال التي تسع أكثر من 500 أسطوانة عادية بمسافة لا تقل عن 30 مترا علي ألا تقل المسافة بين هذه المحال التي تستخدم النيران المكشوفة وتقوم بتقديم الطعام أو الشراب للجمهور بقصد تناوله في ذات المحل (محل عام) و بين محال بيع وتوزيع وتخزين إسطوانات الغازات البترولية المسالة أيا كان سعتها عن 30 مترا.

- المحال التي توجد بها أفران في مداخلها لطهي المأكولات أو تجهيزات أخري، يجب ألا يقل عرض الجزء المتبقي من فتحة الباب خاليا عن مترين لاستخدامه كمنفذ للهروب إلا إذا كان للمحل منافذ هروب أخري .

- اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع إقلاق راحة والإضرار بصحة من يشغلون المساكن التي تعلو هذه المحال أو التي تجاوزها نتيجة لإدارة أو تشغيل المحل .

- يحظر إلقاء الفضلات أمام المحل أو بجواره .

- يزود المحل بالنوع و العدد أو الكمية على النحو الذى تراه الجهة المختصة بالترخيص لازمـًا من أجهزة و أدوات إطفاء الحريق .

- إذا كانت المأكولات تعد في نفس المكان المخصص للبيع أو التناول، يجب فصل مكان التجهيز والعمل على المكان المخصص للبيع أو التناول بحاجز بارتفاع لا يقل عن 90 سم و يكون الحاجز بالقاعدة لا يقل عن مترين و يجوز أن يكون الحاجز كله من البناء أو الخرسانة .

- يجوز أن تتم عمليات التجهيز والطهي لبعض المأكولات البسيطة علي منضدة البيع .

- الالتزام بمساحة كافية لمكان التجهيز والطهي لمزاولة النشاط المطلوب الترخيص به؛ ضماناً لعدم تلوث المواد المنتجة في أية خطوة من خطوات تجهيزها وطهيها .

- تخصيص مخزن بسعة كافية يتوفر به الاشتراطات المقررة .

وضع أسقف خاصة مقاومة للحرارة والالتزام بفتحات تهوية

- يجب أن تكون أسقف أماكن التجهيز والطهي المعرضة لارتفاع درجة الحرارة فيها من مواد غير قابلة للاحتراق، أما أماكن التجهيز والطهي الأخرى، التي تستعمل فيها النيران العادية، يحب أن تكون من مواد مقاومة للحريق.

- الالتزام بمساحة فتحات للتهوية الطبيعية لا تقل عن سدس مساحة الأرضية و يجوز تزويدها بمروحة طاردة .

- في أماكن التجهيز والطهي المعّرضة لارتفاع في درجات الحرارة، يجب أن يبطن الحائط الملاصق للمواقد بالطوب الحراري أو تغطي هذه الحوائط بطبقة بسمك كاف من مواد عازلة للحرارة ذلك من مستوي الأرضية و حتى ارتفاع يعلو عن ارتفاع الموقد متر و نصف.

- الالتزام بتركيب براقع تتصل بمداخن ذات سعات كافية علي الموقد-حسب نوع الوقود المستعمل - طبقاً للاشتراطات العامة المقررة لكل أنواع المحال، ومع ذلك يجوز التجاوز عن عمل المدخنة في بعض العمليات و تعمل نفس المدخنة بذات الاشتراطات المذكورة بالنسبة للعمليات التي يتصاعد عنها أبخرة رائحتها نفاذة أو بكميات كبيرة، أما إذا كانت الأبخرة بسيطة كقلي الطعمية فيكتفي ببرقع و مدخنة لسحب الأدخنة لخارج المحل .

- يجوز أن تكون بعض أفران الإنضاج للمأكولات في مكان تناولها أو بيعها.

- وضع المأكولات الجاهزة في أواني نظيفة توضع داخل فاترينات زجاجية محكمة أو من السلك الضيق النسيج و تغطي قاع كل منها بالرخام الجيد، أو الفورمايكا أو الزجاج السليم أو أي مادة مماثلة ولا يجوز عرض المأكولات مكشوفة للهواء الجوي، و يجب استعمال مساكات معدنية لتناول المأكولات بها.

- يزود المحل بمناضد وكراسي مناسبة حسب كل محل سواء من الحديد أو البلاستيك أو الرخام وأن تكون نظيفة ومرتبة ومفروشة بمرايل بيضاء ان امكن وهناك تباعد مناسب بين كل منضدة، إذا كانت المحال من الأماكن التي يأتي إليها الناس لكي يتناولون الطعام في المحل.

- يزود المحل بحمام داخلي واحد رجالي وآخر حريمي، و تكون أماكن تناول الطعام بعيدة إن أمكن عن أماكن تحضير الطعام .

- احترامًا لحقوق العمالة بالمحل، يجب أن يزود العمال بأحذية من المطاط أو البلاستيك للذين يعملون في أماكن تكون أرضيتها مبللة، كما يزود العمال بمرايل مقاومة للبَلَل الذين يتعرضون للمياه، وأن يزود العمال الذين يعملون أمام النيران الشديدة بمرايل من نسيج ضد الحرارة، أما العمال الذين يعملون في غير هذه الأماكن فيزودون بملابس بيضاء و يجب أن تكون نظيفة بصفة دائمة .

- يجب مراعاة العناية بفحص أظافر العمال وغسل أياديهم قبل البدء في العمل ويجب أن يمنع من مزاولة العمل من توجد بيديه بثورا وقروح أو جروح وكذلك المصابون بالنزلات البردية والأمراض المعدية الأخرى، إلي أن يتم شفاؤه، فضلا عن ارتداء الكمامة و قفازات اليد.

- يجب أن يحصل كل عامل من العاملين بالمحل علي شهادة صحية من الجهات المختصة .

- تُرَكيب كاميرات داخلية وخارجية للمحل ما عدا أماكن دورة المياه .

- الالتزام بإضاءة مناسبة وعزل الأسلاك الكهربائية في مواسير مخصصة داخل الحائط .

- الالتزام بوجود فتحات تهوية وشفاطات لتجديد الهواء .

- لا يجوز للمحال العامة المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات بقصد تناولها داخل المحال تحصيل حد أدنى لمقابل تقديم الخدمات لرواد تلك المحال بدون ترخيص بذلك من المركز المختص، وذلك بعد سداد رسم لا يجاوز عشرين ألف جنيه وتحدد فئاته بقرار من اللجنة ويتم إثبات ذلك بالرخصة الصادرة للمحل وإخطار مأمورية الضرائب المختصة بذلك طبقًا لأحكام المادة 21 .

- توفير صابون ومطهرات ومناشف ورقية ذات استعمال واحد او مجفف هواء ساخن عل الأحواض .

- الالتزام بوجود باب يغلق ذاتيا وعليه ستارة هوائية .

- تحفظ الحوائط والأسقف وجميع أجزاء المنشأة ومحتوياتها من آلات وأوعية وأجهزة وغيرها سليمة ونظيفة على الدوام وإصلاح ما يتلف منها أولا بأول وتغسل الأرضيات جيدا وأن تكون مستوية ونظيفة.

الالتزام بنظافة المكان والعاملين وتوفير لافتات إرشادية وصابون

- توفير وسائل الإسعاف الطبية للعاملين في أماكن العمل بما يتناسب مع طبيعة العمل وعدد العاملين بها مع حفظها بصندوق يوضع فى مكان ظاهر وآمن وبحيث يكون في متناول العاملين.

- تلتزم المنشأة بنظافة مكان العمل نظافة تامة خاصة خلو الأرضيات من المخلفات والعوائق والمواد اللزجة التي تسبب التزحلق مع توفير كافة المرافق الصحية اللازمة لاستخدام العمل.

- تكون الكابلات والأسلاك الكهربائية مناسبة وملائمة وذات كفاءة عالية وبعيدة عن أي مصدر للحرارة أو الرطوبة أو خطر خدش العازل بها وداخل مواسير معزولة.

- مراعاة الفحص الدوري على جميع الكابلات والأسلاك والتوصيلات الكهربائية لمنع حدوث أي ماس كهربائي لتلافى حدوث أية أخطار مفاجئة مثل الحريق والصعق بالكهرباء.

- مراعاة أن تكون جميع مكونات المنشأة من مواد مقاومة أو مؤخرة للحريق كلما أمكن ذلك وأن تكون الأبواب سهلة الفتح وتفتح للخارج .

- مراعاة توفير اللافتات الإرشادية والتوضيحية للتوعية والإرشاد في كافة أجزاء المنشأة التى تحتاج إلى ذلك .

اقرأ أيضًا: عشاك عندنا بشكل جديد..طريقة عمل الكشري الأصفر

- عدم تجمع القمامة والمخلفات خاصة في المناور والتخلص منها أولا بأول حتى لا تكون مصدر من أسباب اندلاع الحرائق مع مراعاة الكشف الدورى على أجهزة التكييف المركبة في المناور وغيرها مع تركيب خوانق لهب بالمكيفات المركزية إن وجدت .

- إعداد خطة لمواجهة الطوارئ والحوادث الحيوية وتدريب مجموعة من العاملين على تنفيذ الخطة وإجراء الاختبارات الدورية المنتظمة على تنفيذها لتلافى القصور وتنمية المهارات ورفع كفاءة القائمين على تنفيذها ... وتوفير بها وداخل مواسير معزولة.

- تلتزم المنشأة بنظافة مكان العمل نظافة تامة خاصة خلو الأرضيات من المخلفات والعوائق والمواد اللزجة التي تسبب التزحلق مع توفير كافة المرافق الصحية اللازمة لاستخدام العمل طبقاً لما تنص عليه قوانين التراخيص مع ضرورة حصول العاملين في تجهيز وطهو وعرض المواد الغذائية على الشهادات الصحية الدالة على خلوهم من الأمراض الوبائية والمعدية.