الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:42 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سقوط متهما جديدا في قضية ”الفيرمونت”.. كيف يقوم الانتربول بضبط المتهمين وتسليمهم المتهمين لدولهم؟

الفيرمونت
الفيرمونت

هل سوف يتم القبض على الهاربين خارج البلاد، في واقعة فندق الفيرمونت، التي آثار الرأي العام خلال الأيام الماضية؟.. سؤال يدور في ذهن كثير من الشعب المصري، خاصا لكون المتهمين من أبناء كبار رجال الدولة وأصحاب النفوذ.

وحسب ما نشرته جريدة النهار اللبنانية، أن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، بتاريخ 27 أغسطس 2020 ورد إليها خطاب من مكتب الإنتربول في مصر، يتضمّن أسماء سبعة أشخاص من الجنسية المصرية، موجودين في لبنان، متّهمين باغتصاب فتاة خلال عام 2014 في أحد فنادق القاهرة، وقد قُدّم أخيراً- إلى القضاء المصري، فيديو بالحادثة.

اقرأ أيضا: ”كنت بحضنهم وأبوسهم”.. طباخ دار أيتام مصر القديمة ينكر تحرشه بالأطفال

لكن أجهزة الأمن بمصر، لم تعلن أي معلومات بشأن القبض على الـ3 شباب المشار إليهم.

ليوجه النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بالملاحقة القضائية لباقي المتهمين الهاربين دوليًّا.

وخلال السطور التالية نرصد كيف يتم تسليم الهاربين دوليا.. وذلك عن طريق التواجد في كل بلد عضو، وهي المكافحة على الجرائم الجنائية مثل القتل والقرصنة الدولية والدعارة والسرقة، ويعد دور الإنتربول في الملاحقة للمطلوبين للعدالة، ويتم من خلال قيام أعضاء الشرطة الدولية، بتبادل المعلومات عن المجرمين الدوليين، والجرائم الدولية، ويوجد صعوبات في تسليم الهاربين إلى بعض الدول وهي عدم وجود إتفاقية بين الدول وبعضها.

اقرأ أيضا: ”كان عايز يدخل الشقة”.. القبض على بطل فيديو ”بلطجي روض الفرج”

كيف يسلم الإنتربول الهاربين؟

الإنتربول: وهو اختصار لكلمة الشرطة الدولية، هو منظمة الشرطة الجنائية الدولية، أنشئ في عام 1914 مكونة من قوات الشرطة لـ 194 دولة، ومقرها الرئيسي في مدينة ليون بفرنسا.

اقرأ أيضا: آخرة الحرام.. ”خليجي” السيدة زينب دفع حياته ثمن سهرة حمراء وجيرانه وجدوا جثته متحللة

الدول غير المشتركة في الإنتربول

يوجد 9 دول غير مشتركة في الإنتربول وهي "ساموا، بالاو، جزر سولومون، كيريباس، ميكرونيزيا، توفالو، فانواتو، كوريا الشمالية".

اقرأ أيضا: الشبهات تحوم حول الخال| العثور على جثتي شقيقتين بقنا.. وجدتهما: ”سيرتنا بقت على كل لسان”

نشرات الإنتربول

النشرة الحمراء هي عبارة عن طلب يقدم إلى أجهزة إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لتحديد مكان المجرم واعتقاله مؤقتًا في انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانوني، وهي الوحيدة التي تستطيع أجهزة الدول من خلالها إعادة هؤلاء الهاربين حيث يتم إدراج أسمائهم بها وعند تحركهم لأي دولة أخرى غير تلك الدول الموجودين بها نستطيع القبض عليهم من خلال هذه النشرة المعترف بها في جميع دول العالم فنحن نراقبهم ونرصد تحركاتهم حتى نتمكن من إعادتهم بهذه الطريقة.

اقرأ أيضا: ست بـ”1000 راجل”.. جزار الهرم قبل تقطيع جثة زوجته: ”لقيت آثار علاقة بملابسها الداخلية” وجيرانها ”باعت دهبها علشانه وكان عندها نزيف داخلي”


النشرة الزرقاء وهي تحديد مكان إقامة أشخاص وجمع معلومات بشأنهم، وتهدف لجمع معلومات إضافية عن هُوية شخص أو نشاطاته غير المشروعة ذات الصلة بقضية جنائية.

النشرة الخضراء تستخدَم للتزويد بتحذيرات ومعلومات استخبار جنائية عن أشخاص ارتكبوا جرائم جنائية ويرجح ارتكابهم لمثلها فـي بلدان أخرى.

النشرة الصفراء تهدف لتحديد مكان وجود المفقودين حيث للمساعدة في تحديد مكان وجود المفقودين وخصوصا القاصرين، أو للمساعدة في تبيّن هُوية الأشخاص العاجزين عـن تحديد هُويتهم، كالذين يعانون من فقدان الذاكرة.

النشرة السوداء تهدف لتبيّن الجثث المجهولة وتستخدَم النشرات السوداء لتبيّن الهُوية الحقيقة للموتى الذيـن تعذر تبيّن هوياتهم يجب تيسير أكبر قدر ممكن من المعلومات فـي الاستمارة (خصوصا مخطط الأسنان).

شروط تسليم الإنتربول وذلك عن طريق التواجد في كل بلد عضو، وهي المكافحة على الجرائم الجنائية مثل القتل والقرصنة الدولية والدعارة والسرقة، ويعد دور الإنتربول في الملاحقة للمطلوبين للعدالة، ويتم من خلال قيام أعضاء الشرطة الدولية، بتبادل المعلومات عن المجرمين الدوليين، والجرائم الدولية، ويوجد صعوبات في تسليم الهاربين إلى بعض الدول وهي عدم وجود إتفاقية بين الدول وبعضها.

اقرأ أيضا: ”عايز يرمي مراته من البلكونة”.. فيديو يثير الجدل على السوشيال ميديا ومصدر أمني يرد

تسليم الهاربين ويتم ذلك بعد إنهاء الإجراءات القانونية، ويصدر قرار وزارى بسفر فريق أمني من الدولة لإنهاء عمليات الاسترداد، وهذا الإجراء يلقى رعاية خاصة من وزير الداخلية الخاصة بالدولة الهاربين منها.