الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلن استعدادها لإنهاء الخلافات بين أمريكا وإيران

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

تتفاقم الأوضاع بين الولايات المتحدة وإيران، في ظل إصرار واشنطن على فرض عقوبات صارمة ضدها، إلا أن روسيا قررت الدخول على خط الأزمة وإنهاءها.

تدخل روسي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، استعداد بلاده لدعم حوار مباشر بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرا إلى أن بلاده تريد تهيئة الظروف لإنهاء الخلافات بين الطرفين.

من جانبه أكد رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب إندونيسيا لدى الأمم المتحدة، ديان تريانشاه دجاني، أنه لا يوجد أي توافق في الرؤى بين أعضاء المجلس بشأن طلب الولايات المتحدة حيث استئناف العقوبات ضد إيران، لذلك من الصعب أتخاذ أي خطوة تساعد على تحقيق طلبها المعادي لإيران.

اقرأ أيضا: إيران تتحدى العقوبات الأمريكية: قدراتنا الدفاعية أقوى من أي وقت مضى

رؤية أمريكية

من جانبها اعتبرت واشنطن، أن طهران تتعمد انتهاك بنود الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في 2015، وأن العقوبات تم رفعها مقابل التزاماتها، مما يستوجب إعادة فرضها فيما يعرف بآلية "العودة إلى الوضع السابق".

وفي 2015، أصدر مجلس الأمن الدولي قرار ينص على أنه يمكن للدول المشاركة في الاتفاق إعادة تفعيل العقوبات بشكل أحادي في حال عدم امتثال إيران له.

اقرأ أيضا: عاجل| فرنسا توجه رسالة إلى إيران بشأن أنشطتها

وترى الدول الأعضاء في خطة العمل الشاملة المشتركة وهم "روسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين" أن الولايات المتحدة لم يعد لها الحق في إطلاق آلية لإعادة فرض العقوبات على إيران، وهذه النقطة يؤيدها أيضا رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.