الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الشاعر الثائر”.. 10 معلومات عن أحمد فؤاد نجم في ذكرى وفاته

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، الذي يعتبرأحد أهم شعراء مصر العاميين وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي، حيث لقب "بالفاجومي المصري" وبسبب ذلك سجن عدة مرات حيث توفي فى يوم 3 من ديسمبر2013 بعد رحلة طويلة من العطاء في مجال الشعر والفن.

وأعلن المهندس نجيب ساويرس، عن قيامه بتحويل منزل الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم، إلى متحف، مطالبا كل من لديه متعلقات تختص بالفاجومى يقدمها للجائزة، مشيرًا إلى أنه اشتري منزل "نجم"، الذي عاش فيه أواخر أيامه في منطقة المقطم.
 
ويستعرض موقع "الطريق" في التقرير التالي أبرز المحطات في حياة الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم:

1- ولد أحمد فؤاد نجم ضمن سبعة عشر ابن لم يتبق منهم سوى خمسة أفراد والسادس منهم فقد ولم تره الأسرة وتسببت وفاة والده في ذهابه إلى بيت خاله حسين بالزقازيق، وهناك التحق بملجأ أيتام 1936 وقابل فيه عبد الحليم حافظ- ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 عامأ،ليعود بعد ذلك لقريته و يعمل براعية الماشية.

2- عمل نجم في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين عدة مهن، حيث عمل كواء، لاعب كرة، بائع، عامل إنشاءات وبناء، ترزي. وفي فايد، وهي إحدى مدن القنال التي كان يحتلها الإنجليز، التقى بعمال المطابع الشيوعيين، وكان في ذلك الوقت قد عَلَّم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى. واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.

3- وخرج الشاعر مع 90 ألف عامل مصري من المعسكرات الإنجليزية بعد أن قاطعوا العمل فيها على إثر إلغاء المعاهدة، وكان يعمل بائعا حينئذ فعرض عليه قائد المعسكر أن يبقى وإلا فلن يحصل على بضائعه ولكنه قرر أن يتراكها ويذهب         .

4- تزوج نجم العديد من المرات، وأشهرها زواجه من الفنانة عزة بلبع، والكاتبة صافيناز كاظم، وممثلة المسرح الجزائرية صونيا ميكيو، وكانت زوجته الأخيرة هي السيدة أميمة عبدالوهاب.

5- صدر الديوان الأول له من شعر العامية المصرية، "صور من الحياة والسجن" وكتبت له المقدمة سهير القلماوي ليشتهر وهو في السجن.

6- سجن أحمد فؤاد نجم، ثلاث سنوات بتهمة التزوير وهناك تعرف علي أخيه السادس "علي محمد عزت نجم" وفي السنة الاخيرة له في السجن أشترك في مسابقة الكتاب الأول التي ينظمها المجلس الأعلي لرعاية الأداب و الفنون وفاز بالجائزة.

7- سجن بعد ذلك نجم بتهمة إهانة رئيس الجمهورية عقاباً علي قصيدته التي قال فيها "شرفت يا نيكسون بابا يا بتاع الووتر الجيث، عملولك قيمة وسيما سلاطين الفول والزيت".

8- انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف يونيو عام 2010م، بعد فوز الدكتور السيد البدوي شحاتة بانتخابات رئاسة الحزب في انتخابات عرفت بنزاهتها. إلا أنه أعلن استقالته في منتصف أكتوبر من ذات العام، أنتج فيلم يحكي سيرته واسمه الفاجومي، وهو مأخوذ من مذكراته الشخصية.
 
9- قال عنه الشاعر الفرنسي "لويس أراغون" إن فيه قوة تسقط الأسوار، وأسماه الرئيس الراحل أنور السادات بالشاعر البذئ.

10- حصل نجم علي العديد من الجوائز، ففي العام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء، وفي العام 2013 فاز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية وهي من أرقى الجوائز في العالم ولكن وافته المنية قبل استلامها ببضعة أيام.