الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسببت في إغلاق طرق.. 3 أسباب للسيول الشديدة رغم ارتفاع درجات الحرارة

السيول
السيول

في الوقت الذي تعاني فيه مصر من ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، شهدت بعض المناطق في البلاد سقوط أمطارا غزيرة وصلت إلى حد السيول وأدت إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية بين المحافظات.

هيئة الأرصاد الجوية كانت أعلنت وجود استمرار السيول لليوم الثاني على التوالي، على وسط وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر ومناطق على جنوب الصعيد، واستمرار سقوط الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة على هذه المناطق.

الهيئة أشارت إلى أن الأمطار امتدت، بالأمس، لتشمل جنوب ووسط سيناء وبعض مناطق من سلاسل البحر الأحمر وبعض مناطق من محافظات شمال وجنوب الصعيد، وهو الأمر الذي يستمر اليوم.

الراعي: التغيرات المناخية ومنخفض السودان والطبيعة الجغرافية سبب السيول

الدكتور محمد الراعي أستاذ الدراسات البيئية وخبير التغيرات المناخية، قال إن السيول في ذلك التوقيت من العام على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة وعدم انتهاء فصل الصيف، يعود سببها إلى للتغيرات المناخية الناتجة عن التلوث البيئي، وهو ما تسبب في ظهور بعض صفات الفصول في وقت مبكر عن موعدها.

وأضاف لـ"الطريق" أن سقوط الأمطار بغزارة يأتي تزامنًا مع دخول فصل الخريف بسبب منخفض السودان الدافئ القادم إلى مصر مبكرًا من للسودان، متوجها للبحر الأحمر وجنوب ووسط سيناء، والذي ينتج عنه أمطار غزيرة تصل لحد السيول، عندما يلتقس مع منخفض بارد.

اقرأ أيضًا: عاجل| إعادة فتح طريق الأقصر .. واستمرار إغلاق ”سفاجا - سوهاج” و”رأس غارب - الشيخ فضل”

وتابع أن العام الماضي حدث أمر مشابه حين اتى منخفض السودان الدافئ مبكرًا والتقى مع المنخفض البارد القادم من أوروبا، مسببا أمطارا على جنوب سيناء والصعيد، لافتًا إلى أن الطبيعة الجعرافية كذلك للمناطق التي هطلت فيها الأمطار تتسبب في تحويلها إلى سيول، حيث تتجمع الأمطار الغزيرة في الأماكن المرتفعة ثم تنزل في الوديان ومخرات السيول.