جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 1 أكتوبر 2020 06:32 مـ 13 صفر 1442هـ
تحقيقات

عقد بين المواطن والدولة.. إجراءات استخراج رخصة البناء

رخصة البناء
رخصة البناء

"عقد بين المواطن والدولة".. وصفُ أطلقه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على رخصة البناء، وذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء، أكد خلاله أن الرخصة ستحدد التزامات على المواطن والتزامات أخرى على الدولة وتوضح الرخصة إقراره أنه ملتزم بالبناء المرخص، مشددًا على أن الدولة ستتخذ كل الإجراءات لمواجهة أي مخالفات في الرخصة، ولن يسمح بتداول أي شقة أو مبنى دون وجود الرخصة.

ويمكن استخراج رخصة البناء عبر عدة إجراءات كالتالي:

1- الحصول على شهادة صلاحية للموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية مع تحديد عنوان الموقع وحدوده، من خلال طلب للجهة الإدارية.

كيفية الحصول على رخصة البناء

2- التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الترخيص حسب فئة الأعمال ومنها المباني السكنية التي لا يزيد ارتفاع أرضية أعلى طابق بها على 34 مترا، والمباني الإدارية والاجتماعية التي لا يزيد ارتفاع أرضية أعلى طابق بها على 22 مترا.

3 - يمد المالك المهندس أو المكتب الهندسي بثلاثة أشياء هي، مستندات ملكية الأرض، صورة الرقم القومي، وتفويض أو توكيل رسمي باسمه أو من ينوب عنه للمهندس أو المكتب الهندسي لإنهاء إجراءات الترخيص.

4 - بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والصادر من الجهة الإدارية.

5 - يتسلم المالك أو من يمثله الترخيص ونسخة من الرسومات الأصلية بعد سداد الرسوم المستحقة من الجهة الإدارية خلال 30 يوما فقط من تاريخ ورود ملف الترخيص.

6 - في حال لم تنظر الجهة الإدارية في طلب الترخيص خلال 30 يوما تعتبر موافقة عليه، ويعلن المالك أو من يمثله قانونا المحافظ على يد محضر بنيته البدء في التنفيذ بمدة لا تقل عن أسبوعين.

7- يسري الترخيص لمدة سنة واحدة من تاريخ استلام المالك للترخيص، وإذا لم يبدأ فى البناء خلال عام يتقدم للجهة الإدارية بطلب السريان.

- الترخيص السابق صدوره.

8 - يخطر المالك الجهة الإدارية بخطاب موصى عليه بعلم الوصول قبل بدء البناء بأسبوعين على الأقل.

9 - يلتزم المالك بوضع لافتة في مكان ظاهر بموقع البناء تكتب عليها البيانات الخاصة بترخيص العقار وإيقاف البناء فورًا في حالة تخلي المقاول أو المهندس المشرف على التنفيذ عن القيام بمهامه، وفي حالة توقف الأعمال المرخص بها لمدة تزيد على 90 يوما يتعين على المالك إخطار الجهة الإدارية المختصة عند استئناف الأعمال بخطاب موصى عليه بعلم الوصول.

9- يلتزم المالك بوضع صورة من شهادة صلاحية المبنى للإشغال في مكان ظاهر بمدخل العقار والإبقاء عليها لمدة عام من تاريخ صدورها.

اقرأ أيضًا: عاجل| رئيس الوزراء: رخصة البناء ستكون عقدا بين المواطن والدولة

10- في حالة رغبة المالك في إشغال العقار قبل استكماله يجوز له الحصول على شهادة إشغال جزئي ما لم يكن ذلك يؤثر على استكمال المبنى على أن يتم تشطيب الجزء المراد شغله من الخارج وفي حالة التوقف عن استكمال الأعمال بعد صدور شهادة الإشغال الجزئي بمدة تزيد على عام يجب على المالك الحصول على موافقة الجهة الإدارية قبل استكمال الأعمال.

رخصة البناء مخالفات البناء إجراءات رخصة البناء رئيس الوزراء مصطفى مدبولي