الطريق
الخميس 16 مايو 2024 11:57 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تعاقب أردوغان.. قاعدة سودا اليونانية بديلا لإنجرليك التركية

ترامب وأردوغان
ترامب وأردوغان

يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أطماعه في شرق المتوسط، ما دفع الإدارة الأمريكية إلى توجيه ضربة للدولة العثمانية لصالح اليونان.

سياسة أردوغان المقلقة

قال سيناتور ولاية ويسكونسن الجمهوري رون جونسون: إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمارس سياسة مقلقة في المنطقة، ونظرا لذلك يسعى العديد من المسؤولين الأمريكيين للانسحاب من قاعدة "إنجرليك" الجوية، لتكون البديل خليج سودا اليوناني".

وأضاف جونسون أنه بعد الانسحاب من القاعدة التركية سيكون من الصعب التنبؤ بما سيحدث لها، لذلك من الأفضل التخطيط لأي احتمالات سيئة قد تطرأ، وفقا لصحيفة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية.

اقرأ أيضا: برلماني ليبي: أردوغان فقد حلفائه ويتعمد إرسال المرتزقة

تهديدات أردوغان

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أردوغان هدد وصول الأمريكيين إلى القاعدة، التي تضم عشرات الأسلحة النووية الأمريكية، عدة مرات منذ محاولة الانقلاب الفاشل المزعوم عام 2016، مؤكدة أن عملية الانسحاب الأمريكي من القاعدة سيشير إلى تحول كبير في ميزان الثقة بين الولايات المتحدة وتركيا.

وتصاعدت الخلافات بين تركيا والعديد من الدول الحليفة لها في المنطقة خلال الفترة الأخيرة، أهمها شراء أردوغان منظومة الدفاع الصاروخي الروسي إس 400.

اقرأ أيضا: أمريكا تهدد مصالح أردوغان في ليبيا وشرق المتوسط

ومؤخرًا، تورط أردوغان في نزاعات على الحدود البحرية مع اليونان الأمر الذي دفع مسؤولي الناتو للتدخل من أجل محاولة عدم تصعيد الأمور عسكريًا بين دولتين أعضاء بالحلف.