الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول بفتح يعلق على دعم قطر لصفقة القرن وأهمية مصر لفلسطين (خاص)

مصر وفلسطين
مصر وفلسطين

لطالما حرصت قطر على التظاهر بالوطنية والولاء لفلسطين وشعبها، وتغنت بحق الشعب العربي المنكسر، حتى جاءت صفقة القرن لتكشف عن الوجه الآخر لنظام الحمدين والذي أبدى ترحيبا بالاتفاقية باعتبارها باكورة سلام للمنطقة والفلسطينيين بشكل خاص.

الاعتراف بإسرائيل

قال ياسر أبو سيدو مسؤول العلاقات الخارجية بحركة فتح الفلسطينية: إن "القضية لا تتعلق بتأييد صفقة القرن بقدر علاقتها باعتراف الدول العربية بإسرائيل"، مشيرا إلى أن الدول التي لا تمانع في الاعتراف بإسرائيل تعتبر أن هذا الأمر يتعلق بها وسياستها الداخلية، ولا يحق لأي طرف التدخل فيها.

اقرأ أيضا: قطر تتآمر على فلسطين وتروج لصفقة القرن الأمريكية

وأضاف أبو سيدو في تصريحات لـ "الطريق" أن الاعتراف بصفقة القرن وإسرائيل يعني أن هناك إصرارا على إدخال الكيان الصهيوني للشرق الأوسط الكبير، وهذا الأمر يعد خطيرا جدا، لأنه لا يتضمن فقط الاعتراف بالكيان الإسرائيلي وإنما نسيان لحقوق الشعب الفلسطيني.

سؤال للعرب

ووأوضح المسؤول بحركة فتح، أن الأمر لا يتعلق بموقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس من قطر أو بالإجراءات التي من الممكن أن يتخذها خلال المرحلة المقبلة جراء اعترافها بصفقة القرن، فهو فعليا سحب السفراء من الدول التي اعترفت بإسرائيل، مشيرا إلى أن الأمر يكمن في سؤال هام؟ 

هل الدول العربية لا تزال تهتم بالاعتراف بالقضية الفلسطينية أم أنها أعطت الأولوية للاعتراف بالكيان الإسرائليي؟".

اقرأ أيضا: ترامب يضع تصورا لدولة فلسطين وإسرائيل ترفض

وتابع: "أمريكا تبذل جهودا لكي تكون إسرائيل حقيقة وواقع مُعترف به في المنطقة العربية".. متسائلا : ما يمكن أن يقوم به الفلسطيني محكوم بـ"جواز سفر" أو "تصريح إقامة"، فإن لم يكن الشعب العربي يد واحدة فلن يتم إيجاد حل لأي مشكلة أو أي مؤامرة صهيوأمريكية.

مصر هي السند

مسؤول العلاقات الخارجية بحركة فتح الفلسطينية اختمم بالتأكيد على أن الشعب الفلسطيني سيظل على يقين بأن مصر هي السند الحقيقي لاسترجاع حقوقها، وأن الشعب المصري رفض التطبيع مع إسرائيل بكل أشكاله، لأنه "شعب واعٍ".