الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يضع تصورا لدولة فلسطين وإسرائيل ترفض

ترامب وتصوره عن القدس
ترامب وتصوره عن القدس

أعرب عدد من قادة المستوطنات الإسرائيلية، عن اعتراضهم للخريطة التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي يزعمون أنها تشكل تصورا منه عن الدولة الفلسطينية، وفقا لـ"تايمز أوف إسرائيل".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية: إن "العديد من المسؤولين في مجلس "يشع" الاستيطاني، حاولوا إقناع المشرعين ممن يمثلون أحزاب "الليكود والبيت اليهودي ويمينا اليمني" بمعارضة خطة ترامب المعروفة بـ"صفقة القرن" على الرغم من دعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لها.

اقرأ أيضا: فلسطين تجابه مستوطنات إسرائيل وتدفعها نحو ساحة القانون الدولي

وبحسب ما ورد، فإن خطة ترامب تلك تسلط الضوء على 15 مستوطنة، وهي تشكل ما يقرب من 5% من 450 ألف مستوطن في الضفة، والتي ستصبح جيوبا معزولة تحيط بها الدولة الفلسطينية، كما أن الخطة تكشف عن العديد من الطرق السريعة التي تمر عبر الضفة الغربية تدخل فيها مثل الطريقين 5 و 60، التي لن تكون في متناول الإسرائيليين.

اقرأ أيضا: إسرائيل تكشف عن موعد فرض السيادة على الضفة الغربية

الجدير بالذكر، أن لجنة رسم الخرائط تتكون من رئيس الكنيست يريف ليفين ومستشار الأمن القومي مئير بن شبات، ومدير مكتب رئيس الوزراء رونين بيرتس، والسفير لدى الولايات المتحدة رون ديرمر، من الجانب الإسرائيلي، وتضم من الجانب الأمريكي السفير لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ومستشاره أرييه لايتستون، ومدير الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، سكوت ليث.

موضوعات متعلقة