الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:19 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فوز السيسى بها.. من هو ”باباكار ندياى” صاحب الجائزة؟

باباكار ندياى
باباكار ندياى

"السنغال قريتى وإفريقيا بلادى"، شعار أطلقه باباكار ندياى أحد أكبر وأهم الاقتصاديين المؤثرين فى القارة السمراء، والذى أطلق اسمه على أكبر جائزة لبناء الطرق وشرايين التنمية، والتى يمنحها بنك التنمية الإفريقى.

باباكار ندياى، الذى ولد بالعاصمة الغينية كوناكرى فى عام 1936، وتلقى تعليمه الأساسى بها إلى أن بلغ مرحلة التعليم الجامعى، فقرر السفر إلى فرنسا حيث تخرج في كلية الدراسات العليا للأعمال، وحصل على شهادة محاسبة قانونية من مركز الدراسات المالية والمصرفية في الصندوق المركزي للتعاون الاقتصادي.

عاد نداى إلى إفريقيا في عام 1965، آخذًا على عاتقه البحث عن سبل لتنمية هذه القارة البكر، والتى تحتوى بداخلها على العديد من الثروت والكنوز.

التحق بالعمل لدي بنك التنمية الإفريقي، وتدرج في السلم الوظيفي حيث تم تعيينه مديرًا للمالية، ثم نائبًا ثم الرئيس المسؤول عن الشؤون المالية قبل انتخابه ليصبح الرئيس الخامس للمؤسسة.

واستطاع ندياى أن يضع بنك التنمية الأفريقى على الخريطة الدولية، وأن يحوز البنك ثقة اثنتين من مؤسسات التصنيف الائتمانى العريقة ليحصل على أعلى تقييم من مؤسستى فيتش وموديز الائتمانيتين، وأن يحصد جائزة بنك العام من مجلة International Finance Review العالمية.

اقرأ أيضًا: عاجل | السيسي يفوز بجائزة ”باباكار ندياي” الرفيعة لبناة الطرق

واستطاع البنك تحت رئاسة ندياى أن يضاعف رأس المال ليصل إلى 200% عام 1987، بهدف تعزيز قاعدة رأس المال للمؤسسة وتوسيع قدرتها الإقراضية.

فى الـ13 من يوليو عام 2017 توفى بابكر ندياى، ليوارى الثرى فى وطنه السنغال، وليطوى التاريخ صفحة أحد أعظم الاقتصاديين الأفارقة.

كانت مالين بلومبرج، الممثل المقيم لبنك التنمية الإفريقى قد أعلنت عن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى، بجائزة باباكار ندياى الرفيعة لبناء الطرق عن عام 2020، وذلك فى ختام مؤتمر بناة الطرق الأفارقة، والذى يعقد على هامش المؤتمر السنوى للبنك الإفريقى للتنمية.

وقالت بلومبرج فى بيانها إن فوز الرئيس السيسى بالجائزة، يأتى فى ضوء قيادته الشخصية لتطوير وبناء مشاريع البنية التحتية الخاصة بالنقل والتنقل.