الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:30 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصاد الحرب… إغلاق قناة السويس وآبار البترول.. كيف كانت مصر قبل انتصار أكتوبر؟

مصر تحتفل بذكرى نصر أكتوبر
مصر تحتفل بذكرى نصر أكتوبر

تحل اليوم الثلاثاء 6 أكتوبر، ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة، والتي انتصر فيها الجيش المصري على العدو الصهيوني، وحرر سيناء.

لم يكن انتصار مصر في حرب أكتوبر انتصارا عسكريا فقط، بل كان انتصارا على جميع الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية، ويلعب الصعيد الاقتصادي في أي حرب دورا هاما، فبدون اقتصاد قوي لاتستطيع أي بلد خوض حروب، فالاقتصاد الهش يجعل الخسارة أمرا مؤكدا، وقسم الخبراء الاقتصاديين، اقتصاد مصر في الحرب لثلاث أقسام، قبل الحرب وأثناء الحرب وبعد الحرب.

 

الاقتصاد المصري قبل 1973

 

يقول الدكتور مصطفى يحي الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق"، إنه لا يمكن التطرق لاقتصاد مصر في وقت الحرب، قبل التحدث عن اقتصادها قبل أكتوبر المجيدة، واقتصاد مصر قبل الحرب كان له تأثيرا هاما في، وقبل حرب أكتوبر ينقسم الاقتصاد لشقين، الأول قبل هزيمة 1967 والثاني بعد الهزيمة.

وتابع الخبير الاقتصادي، "في فترة الخمسينات كان الاقتصاد المصري في أزهى عصوره، وعاش ثورة صناعية كبيرة جدا كما أنه قبل عام 1965، حقق معدل نمو مرتفع بلغ نحو 6%، كما أن الاستثمارات في مصر ارتفعت بنحو 17.8%، وزادت الصناعة بنحو 25 %، وزادت العمالة بنحو كبير.

اقرأ أيضا:عاجل | قفزة جديدة في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 6 أكتوبر 2020

وأكد يحي، أنه قبل هزيمة مصر في حرب 1967، بسنوات ضئيلة بدأت الاستثمارات الأجنبية، والقروض لمصر، تنقطع، وكانت تمثل جزءا هاما في الاقتصاد المصري، وأثرت حينها على تدهور الوضع الاقتصادي للبلاد، وأثرت هزيمة الحرب في 67 على خطط الدولة في التنمية الاقتصادية في وقتها.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه بعد هزيمة 1967، انخفضت موارد الدولة الاقتصادية، مثل قناة السويس التي تم إغلاقها، وآبار البترول في سيناء، ومعامل البترول في السويس، بالإضافة لقطاع السياحة الذي تعرض لانهيار كبير، وكانت الدول تتحمل أعباء كبيرة جدا لتحقق حينها معدل نمو مرتفع لتستطيع خوض حرب أكتوبر المجيدة.