الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:41 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إذا تم إيقاف الدعم.. صندوق النقد يحذر من إفلاسات ضخمة وبطالة هائلة

مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا،
مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا،

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن دول العالم ستواجه إفلاسات ضخمة وأضرارا اقتصادية دائما على المستوى البعيد، إذا أوقفت قبل الآوان الدعم النقدي والمالي المقدم خلال الفترة الجارية لمساعدة اقتصاداتها خلال الأزمة الحالية.

اقرأ أيضا: حقيقة تغريم الإسكان الاجتماعي العملاء 20 ألف جنيه

وأضافت مديرة الصندوق المالي الدولي في تصريحات خلال اجتماع للاحتفال بذكرى تأسيس كلية لندن للاقتصاد: "نحن واضحون تماما في الرسالة التي نبعث بها وهي عدم سحب الدعم قبل أوانه"، مضيفة أن الدول إذا فعلت ذلك فقد نواجه إفلاسات ضخمة وبطالة هائلة.

وتابعت مديرة صندوق النقد، أن الصندوق لا يرى مخرجا من الأزمة الراهنة في العام المقبل، لذا ينبغي مواصلة تعليق مدفوعات خدمة الدين للدول الفقيرة، موضحة: "لكن هذه الكارثة لم تقترب بعد من نهايتها، وتواجه كافة البلدان الآن ما سأسميه ’الصعود الطويل، وهو صعود صعب سيستغرق وقتا طويلا وسيكون متقطعا وضبابيا وعرضة للعثرات".

وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إلى أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المقرر انعقادها الأسبوع المقبل، ستناقش تأجيل سداد الديون، مشيرة إلى أن الإصلاح الضريبي بالغ الأهمية لمساعدة البلدان في التزامات خدمة الدين.

وأوضحت أن أسعار الفائدة شديدة الانخفاض أو السلبية يمكن أن تساهم في دعم الاقتصادات خلال الجائحة لكنها تنطوي على مخاطر متزايدة على أصحاب المدخرات والنظام المصرفي.

موضوعات متعلقة