الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفريق أسامة ربيع: الإعلان عن قناة السويس «خضراء» بحلول عام 2030

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن قناة السويس تمضي قدمًا في تنفيذ سياسات وممارسات صديقة للبيئة، من خلال مظلة استراتيجية تعزيز مكانتها كأكثر الطرق الملاحية التزامًا بالمعايير والمواثيق البيئية، تمهيدًا للإعلان عن قناة السويس" قناة خضراء" بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال لقاء الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لبحث التعاون المشترك في عدد من الملفات البيئية وأهداف التنمية المستدامة.


وشهد اللقاء أيضا بحث سبل تعزيز الاقتصاد الأزرق، والوقوف على مستجدات مشروع تطوير وتنمية البحيرات المصرية، وكيفية تحقيق الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والمخلفات الصلبة والسائلة.

وأشار الفريق أسامة ربيع إلى أن قناة السويس تعكف على تنفيذ استراتيجية شاملة لتنويع مصادر الدخل من خلال تبني حزمة من المشروعات القومية العملاقة القائمة على مفهوم الاقتصاد الأزرق مثل توطين سياحة اليخوت من خلال تطوير موانئ اليخوت الموجودة على ضفاف القناة وإنشاء أول ميناء يخوت أخضر في المنطقة، بجانب مشاركة الهيئة في تطوير وتطهير البحيرات، وفي مقدمتها المشروع القومي لتطوير بحيرة البردويل وتنمية سيناء وزيادة إنتاجها من الأسماك من ٤ آلاف طن إلى ١١ ألف طن واستعادة النظام البيئي بالمنطقة.


من جانبها، أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أهمية التعاون مع هيئة قناة السويس فى ظل المتغيرات الحالية وخاصة التغيرات المناخية ، مؤكدة ضرورة الاستفادة من الدعم الموجه إلى وزارة البيئة من قبل البنك الدولى والتعاون معه في إعداد استراتيجية متكاملة للاقتصاد الأزرق متضمنة مع رفع الوعى وتنمية القدرات للمفهوم الجديد للاقتصاد الأزرق والمفاهيم الأخرى المرتبطة به ولاسيما موضوع تغير المناخ.

وشددت فؤاد على ضرورة تضافر جهود مؤسسات الدولة لتعزيز مفهوم الاقتصاد الأزرق المصري في ظل الرؤية الطموحة التي تتبناها الحكومة المصرية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء لتنمية موارد هذا القطاع الحيوي، كما ناقشت الوزيرة التعاون مع الهيئة فى مجال كيفية وضع منظومة للإدارة المتكاملة للمخلفات السائلة والصلبة