الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:08 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صراع أرمينيا وأذربيجان.. ارتفاع القتلى بين القوات إلى 280

القصف في قرة باغ
القصف في قرة باغ

وصل عدد القتلى بين الجنود في منطقة ناغورني كاراباخ إلى 280 قتيلا بعد تسجيل مقتل 40 جنديا سقطوا في المعارك التي وقعت مع القوات الأذربيجانية.

ووقعت سلسلة انفجارات قوية لم تتحدد طبيعتها بدقة أو ما إذا كانت نفذت بصواريخ أو مدفعية أو قصف جوي، وفقا لـ"سكاي نوز".

اقرأ أيضا: عاجل | جيش أذربيجان يشن هجوما مسلحا على جنوب قرة باغ

شهود العيان

وقال العديد من السكان: إن "ليلية القصف التي كانت أعنف ما مر عليهم منذ أسبوع بدأت القوات الأذربيجانية فيها باستهداف ستيباناكرت، التي يقطنها 55 ألف نسمة"، كما أكد العديد من المسؤولين في الإقليم أن نصف سكان ناغورني كاراباخ نزحوا منذ اندلاع المعارك العنيفة في المنطقة قبل أكثر من أسبوع.

من جانبه أفاد المسؤول المكلف ملف حقوق المدنيين في أوقات الحرب في كاراباخ، أرتاك بلجاريان، بنزوح قرابة 50% من سكان الإقليم و 90% من النساء والأطفال وهو ما يعادل قرابة 70 إلى 75 ألف شخص.

تهديد إيراني ودعوة روسية

من جانبه حذَر الرئيس الإيراني في وقت سابق من اليوم من خطر تحول الصراع بين أذربيجان وأرمينيا إلى حرب إقليمية.

 وأضاف حسن روحاني "يجب أن ننتبه كي لا تتحول الحرب بين أرمينيا وأذربيجان إلى حرب إقليمية.. السلام أساس عملنا ونأمل في إعادة الاستقرار إلى المنطقة بطريقة سلمية".

اقرأ أيضا: عاجل | بوتين يدعو أرمينيا وأذربيجان إلى وقف النار في قره باغ

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، إلى وقف المعارك في إقليم ناغورني كاراباخ، أما رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، فقال إن بلاده تواجه هجوم إرهابي من أذربيجان وتركيا معا، موضحا أن ما تفعله تركيا في ناغورني كاراباخ هو جزء من استمرار الإبادة الجماعية للأرمن، ومحاولة لإعادة الإمبراطورية العثمانية.