الطريق
الخميس 16 مايو 2024 03:02 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الأولى لوفاته.. طلعت زكريا من عامل نظافة وبائع جرائد إلى عالم التمثيل

طلعت زكريا
طلعت زكريا

خفيف الظل، وله حضور خاص، اشتهر بلقب "طباخ الريس"، قدم العديد من الأعمال الكوميديا، بدأ حياته بائع جرائد، إنه الفنان طلعت زكريا، الذي تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاته، حيث توفى عن عمر ناهز الـ59 في إحدى مستشفيات القاهرة بعد صراع مع المرض.

أعمال أخرى لطلعت زكريا قبل التمثيل

ولد طلعت زكريا محمد يوسف وهو اسمه بالكامل في الإسكندرية عام 1960، وترك كلية الشرطة لحبه الشديد للفن، وهو ما أغضب والده، فاضطر للعمل في كثير من المهن للإنفاق على نفسه، فعمل بائعا للصحف، وعامل نظافة، و"جرسون"، وكذلك سائق خاص لأحد الأشخاص.

بداية طلعت زكريا في عالم التمثيل

ودرس طلعت زكريا التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1984، وبدأ مشواره في عالم التمثيل وهو في المعهد، وتحديدًا عام 1982 حيث شارك زكريا في مسرحية استعراضية اسمها "الشخص"، في نفس عام تخرجه شارك في فيلم "حادي بادي"، مع الفنان سمير غانم ودلال عبد العزيز، وتوالت بعدها مشاركاته الفنية في بعض الأفلام السينمائية.

وفي عام 1986، انتقل زكريا للعيش في العاصمة القاهرة، وكانت أولى مشاركاته المسرحية في "فارس وبني خيبان" مع الفنان سمير غانم عام 1987، وكانت نقلة كبيرة في مشوراه الفني، وتوالت بعد ذلك مشاركاته المسرحية في حقبة التسعينيات، ومن ذلك مسرحيات: "البعبع، بهلول في اسطنبول، أنا ومراتي ومونيكا، وبعد عام 2000، قدم: "دو ري مي فاصوليا، كحيون ربح المليون".

بداية طلعت زكريا في السينما وأعماله

وكانت بداياته في السينما أفلام مثل: "بخيت وعديلة2" عام 1996 مع الفنان عادل إمام، و"أبو خطوة"، و"نور ونار"، ثم توالت أعماله السينمائية بعد ذلك، ليشارك في "جاءنا البيان التالي"، "الرجل الأبيض المتوسط"، "شجيع السيما"، "التجربة الدنماركية"، "حرامية في تايلاند"، "اوعى وشك"، "خالتي فرنسا"، "غبي منه فيه"، "حريم كريم"، "سيد العاطفي"، "عمارة يعقوبيان"، "حاحا وتفاحة"، "طباخ الريس" من بطولته المطلقة و"الفيل في المنديل".

أعماله في الدراما

وعلى الشاشة الصغيرة بدأت مشاركته عام 1998، بدور في مسلسل "الضوء الشارد"، وبعدها توالت أعمال مثل: "هي وغيرها"، "حلم الجنوبي"، "أبو العلا 90"، "حياة الجوهري"، "الضوء الشارد"، "قط وفار"، "فايف ستار"، "القرموطي في مهمة رسمية"، "جائزة نوفل"، "أميرة في عابدين"، "مبروك جالك قلق".

اقرأ أيضًا: ابنه قتل صديقه وسعاد حسني أجبرته على الاعتزال.. أسرار في حياة فارس السينما أحمد مظهر

كان طلعت زكريا واحدًا من أكثر المدافعين عن الرئيس السابق حسني مبارك، ما أغضب منه قطاعات من جماهيره، وكان زكريا يعزي موقفه ذلك إلى مواقف إنسانية تربطه بشخص مبارك، مما دفعه إلى مناصرته والدفاع عن صورته.

مرضه ووفاته

عام 2007 كشف عن إصابته بمرض غامض في الدماغ، إلا أن الوفاة كان الوفاة بسبب إصابته بالتهاب رئوي حاد بسبب إفراطه في التدخين، وكان ظهوره الأخير في حفل زفاف أحمد فهمي وهنا الزاهد.

الفنان طلعت زكريا تربطه قرابة بالفنانة الشابة هنا الزاهد، إذ تزوج والدتها شيرين المنزلاوي وانفصلا بعد أكثر من 10 سنوات، في يونيو 2018، وتؤكد هنا في كثير من اللقاءات أنها اعتادت مناداة النجم الراحل"بابا" لأنه قام بتربيتها.