الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:44 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نشاط الشتاء.. «مركزية كورونا» تُحذِّر من السيناريو الصعب (فيديو)

فيروس كورونا
فيروس كورونا
حذَّر حسام حسني رئيس اللجنة المركزية لمكافحة كورونا، من تفشٍ مخيف للجائحة في فصل الشتاء، مرجعًا ذلك إلى أنّ الفيروسات تنشط خلال فصل الشتاء بشكل كبير.
وقال حسني في تصريحات لفضائية "dmc"، اليوم الجمعة، إنّ المؤسسات الطبية قد تتعرّض لكثيرٍ من الإرهاق بالنظر إلى تشابه حالات الإصابة بكورونا ونزلات الإنفلونزا، وهو ما قد يُسبِّب ارتباكًا كبيرًا للمواطنين.
وأضاف أنّ الدولة المصرية، عملت على توفير نصف مليون جرعة قابلة للزيادة من لقاح الأنفلونزا الرباعي، مشدّدًا على أهمية الحصول على هذا اللقاح للحماية من الخلط بين كورونا والأنفلونزا.
وكان فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، قد فجّر مفاجأة صادمة عن موعد ظهور لقاح معتمد بشكل رسمي ونهائي من قِبل منظمة الصحة العالمية.
وقال عودة في تصريحات تلفزيونية، إنّه من المستبعد أن أن يتم التوصُّل إلى لقاح كورونا الرسمي قبل شهر مايو 2021، مرجّحًا أن يكون هذا اللقاح هو الذي تعمل عليه جامعة أكسفورد.
يُشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد زفّت تصريحات مغايرة مع موعد ظهور لقاح كورونا، حيث صرّح مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، يوم الثلاثاء، أنّ لقاح كورونا ربما يكون جاهزا بحلول نهاية العام.
وأضاف المسؤول الدولي، في ختام اجتماع استمر يومين للمجلس التنفيذي للمنظمة بشأن الجائحة:"سنحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام".
يُشار إلى أنّ هناك تسعة لقاحات تجريبية لدى مبادرة كوفاكس، التي تقودها منظمة الصحة العالمية وتهدف إلى توزيع ملياري جرعة لقاح واقية من كوفيد-19 بحلول نهاية 2021.