السبت 24 أكتوبر 2020 07:43 مـ 7 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

”روس آتوم” تشيد بمصر: ستكون رائدة في المجال النووي

محطة الضبعة النووية المصرية
محطة الضبعة النووية المصرية

أشاد ألكسندر فورونكوف الرئيس التنفيذي لشركة روس آتوم الروسية للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالدور الذي تقوم به مصر في مجال الطاقة النووية السلمية، مؤكدا أنها ستكون رائدة في هذا المجال خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف فورونكوف، في حوار أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أن "روس آتوم" سوف تستمر في أعمال البناء التحضيرية في موقع محطة الضبعة للطاقة النووية، مشيرا إلى أن ذلك سيكون بالتعاون مع الشركات المصرية.

اقرأ أيضا: هل بدأ تنفيذ محطة الضبعة النووية بقدرة 4800 ميجا وات؟.. هيئة المحطات تجيب

تعاون بحثي

وحسب فورونكوف، فإن هناك تعاون بحثي كبير في مجال الطاقة النووية السلمية بين كلا من مصر وروسيا، مشيرًا إلى أن هذا التعاون موجود منذ سنوات طويلة، موضحا أن هناك أكثر من 60 طالب مصري يدرسون الطاقة النووية السلمية في جامعات روسيا المختلفة في تخصصات الهندسة النووية والفيزياء النووية وغيرها، كما أن الشركة ستلتزم بتوفير التدريب اللازم لموظفي التشغيل والصيانة للعمل في الضبعة.

وأكد المسؤول الروسي أن مشروع الضبعة للطاقة النووية السلمية سيكون له انعكاسات إيجابية عديدة على مصر، خاصة في المجال الاقتصادي، كما أنه سيساعد على توفير الطاقة والكهرباء وكل دولار يتم استثماره في محطة الطاقة النووية بالتكنولوجيا الروسية، سينتج حوالي 4 دولارات من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، كما سيكون له آثار إيجابية على صعيد الشغل وتوفير فرص العمل وأيضا في المجال الطبي والبحثي.

وتابع "تكلفة الطاقة الكهربائية المولدة من خلال المحطات النووية تكون أكثر استقرارا واستدامة مقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى مثل الغاز أو البترول وغيرها، وذلك نظرا للتقلبات الحادة في أسواق المنتجات البترولية بعكس الطاقة النووية، وهو ما يسهل عملية التخطيط والتقديرات المستقبلية للحكومات".

الرئيس السيسي

وأعرب ألكسندر فورونكوف عن أمله بأن يساعد التعاون الكبير بين "روس آتوم" والجهات الحكومية والدعم الكبير الذي يوفره الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لكل المشروعات في مصر، في وصول نسبة نجاح مشروع الضبعة النووي إلى نسبة 100%".

اقرأ أيضا: عاجل| 3 شركات مصرية تفوز بإنشاء محطة الضبعة النووية

ويعتمد مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية السلمية، الذي تنفذه الشركة مع مصر، على أحدث التكنولوجيات في مجال الطاقة النووية في العالم وهي تكنولوجيا الجيل الثالث المطور.

وحسب تصنيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تعد محطة الضبعة للطاقة النووية ذات سعة كبيرة، وتمتلك من أحدث التقنيات وأكثرها أمانا، وتعتمد أيضا على أفضل وسائل الأمان والسلامة.

شؤون خارجية الطريق مصر روسيا شركة روس أتوم الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع الطاقة النووية السلمية مشروع الضبعة ألكسندر فورونكوف