الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:47 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روح الهدنة الإنسانية تدفع أذربيجان لتسليم قتلى الأرمن

معركة أرمينيا وأذربيجان
معركة أرمينيا وأذربيجان

كشفت سلطات أذربيجان اليوم الأحد عن استعداد باكو لتسليم جثث الجنود الأرمن الذين سقطوا على أراضي الجمهورية.

وجاء في بيان لجنة الدولة الأذربيجانية: "وفقا لروح الهدنة الإنسانية المؤقتة المعلن بين أذربيجان أرمينيا في اجتماعات لجنة الدولة المعنية بقضايا السجناء والمفقودين والرهائن مع مكتب لجنة الصليب الأحمر الدولية في أذربيجان، تم التأكيد على تسليم جثث الجنود الأرمن، الواقعة في أراضي أذربيجان عبر ممر سبق الاتفاق عليه في اتجاه منطقة توفوز على حدود الدولة، وطلب الجانب الأذربيجاني إبلاغ الجانب الآخر"، وفقا لما ورد على وكالة سبوتنيك الروسية.

اقرأ أيضا: عاجل | مقتل وإصابة 90 عنصرا مواليا لتركيا في قرة باغ


اتهامات بخرق الهدنة

يشار إلى أن وزارة الدفاع في أذربيجان اتهمت في وقت سابق من اليوم أرمينيا بأنها تتعمد خرق الهدنة الإنسانية التي أبرمت في إقليم قره باغ، وجاءت هذه الاتهامات بعد مرور وقت قصير على التصريحات التي أدلت بها المتحدثة باسم وزارة الدفاع في يريفان كانت اتهامات لباكو بنفس الأمر.

واتفقت باكو ويريفان على هدنة إنسانية بداية من منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ولم تعلق أذربيجان على الاتهامات الموجهة لها بخرق الهدنة حتى الآن.

اقرأ أيضا: عاجل | المرصد السوري: ارتفاع أعداد المرتزقة في أذربيجان إلى 2000

ويذكر أنه منذ بدأ تفاقم الوضع في قره باغ، كانت روسيا من بين الأوائل الذين حثوا الأطراف على ضبط النفس، وأجرت قيادة البلاد عددا من المحادثات الهاتفية والاجتماعات مع ممثلي الطرفين، كما نظمت اجتماعا لوزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في موسكو، أسفر عن اتفاق بشأن هدنة.