الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالفيديو عن بُعد.. تفاصيل الطريقة الجديدة لتجديد الحبس الاحتياطي للمسجونين

 وزير الاتصالات خلال افتتاح المشروع
وزير الاتصالات خلال افتتاح المشروع

دشنت الحكومة المرحلة الأولي، من المشروع التكنولوجيا الجديد، لتجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، بين محكمة القاهرة الجديدة، وكلِ من سجن طرة العمومي وسجني 15 مايو والنهضة المركزيين، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمستشار عمرو مروان وزير العدل.

 

اقرأ أيضا: افتتاح 60 منزلًا بدويًا ومحطات مياه في جولة وزير الإسكان بسيناء

وتعمل التكنولوجيا الجديد، لتجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، عن طريق نظر جلسات تجديد حبس المتهمين في السجون التي بها التجربة، باستخدام وسائل التقنية الحديثة، باتصال القاضي بالمتهمين داخل محبسهم عبر قاعات مخصصة لذلك بكل سجن بحضور محاميهم، من خلال شبكات تليفزيونية مغلقة ومؤمنة تم ربطها بين عدد من المحاكم وبعض السجون.

 

ويأتي ذلك تمهيدا لتعميم التكنولوجيا الجديد، لتجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، على جميع المحاكم والسجون،.

 

وأشاد المستشار عمر مروان وزير العدل بالتجربة الحديثة، مشيرا إلى ضرورة سرعة تطبيق المشروع في المراحل القادمة على جميع المحاكم دون إخلال بضمانات المتهم المقررة في الدستور والقانون،مؤكدا أهمية هذا المشروع من ناحية سرعة الإنجاز والناحية الأمنية، وأيضاً تقليل فرص انتشار فيروس كورونا بين المحبوسين والمواطنين.

 

ومن ناحيته لفت وزير الاثصالات إلى ان المشروع تم بالتنفيذ بين وزارة الاتصالات والعدل، موضحا أن المشروع يدعم رقمنة منظومة إنفاذ القانون في كافة أنحاء الجمهورية والتي نستهدف من خلالها تحقيق العدالة الرقمية الناجزة.

 

ويدعم المشروع جهود قطاعات الدولة، من أجل بناء مصر الرقمية، لتقديم خدمات متميزة للمواطنين، وفق وزير الاتصالات.