الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:06 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تقسيم شركة نجيب ساويرس أوراسكوم للاستثمار.. تفاصيل

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أعلنت شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، التي يترأس مجلس إدارتها رجل الأعمال المصري الشهير نجيب ساويرس، عن موافقة المساهمون بالأغلبية، خلال انعقاد الجمعية العمومية اليوم، على تقسيم الشركة، وفقاً لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم.

 

اقرأ أيضا: عاجل | افتتاحية حمراء للبورصة اليوم الثلاثاء وتراجع جماعي لكافة المؤشرات

واتخذت أوراسكوم للاستمار، خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة، القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر لعام 2019 أساساً لتاريح الانقسام، وفق بيان للبورصة المصرية اليوم.

 

وبهذا القرار تظل شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (الشركة القاسمة) قائمة.

 

ثم يخفض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية لأسهمها.

 

على أن تتخصص الشركة القاسمة في القيام بالأنشطة الاستثماري المتنوعة.

 

وتظل الشركة القاسمة محتفظة بترخيصها كشركة غرضها "الاشتراك في تأسيس كافة الشركات المساهمة أو التوصية بالأسهم التي تصدر أوراقاً مالية أو في زيادة رؤوس أموالها.

 

بينما ينتج عن التقسيم، الذي تم اليوم بموافقة الجميع، تأسيس شركة جديدة باسم شركة أوراسكوم المالية القابضة، (الشركة المنقسمة).

 

والشركة الجديدة عن أوراسكوم ستكون في شكل شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.

 

ويتمثل غرض أوراسكوم المالية القابضة الجديدة، المعلن تأسيسها، في الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقاً مالية أو في زيادة رؤوس أموالها والتي تعمل في مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية، بحسب ما أورده بيان البورصة المصرية اليوم.

 

واشترط التقسيم، أن تكون الشركات الناتجة عن التقسيم (أوراسكوم المالية القابضة الجديدة)، مملوكة لنفس مساهمي شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة في تاريخ تنفيذ التقسيم وبذات نسب الملكية لكل مساهم قبل تنفيذ عملية التقسيم.