الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نشأت الديهي: الإخواني لا توبة له

شنّ الإعلامي نشأت الديهي، هجومًا حادًا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجماعة الإخوان الإرهابية، بسبب موقفهم من الاتفاق الليبي الأخير.
 
وقال الديهي خلال برنامجه "بالورقة والقلم" على شاشة "ten"، مساء السبت: "الإخواني لا توبة له، ولا يجب أن ننتظر وطنية، وبالتالي هؤلاء لا يمكنهم أن يتفاعلوا بشكل إيجابي مع الاتفاق الليبي".
 
وأضاف الديهي أنّ النظام التركي هو الوحيد الذي اعترض على الاتفاق الليبي، مؤكّدًا أنّ أردوغان يعمل على تغييب الاستقرار في ليبيا من أجل خدمة مصالحه، المتمثّلة في سرقة النفط.
 
وبعد محادثات استمرت خمسة أيام في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وقّع طرفا النزاع الليبي المنخرطان في اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5، اتفاقًا دائمًا لوقف إطلاق النار.
 
ونصّ الاتفاق على إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ التوقيع على وقف إطلاق النار وتجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج أطقم التدريب إلى حين استلام الحكومة الجديدة الموحدة لأعمالها، وتكلف الغرفة الأمنية المشكلة بموجب هذا الاتفاق باقتراح وتنفيذ ترتيبات أمنية خاصة تكفل تأمين المناطق التي تم إخلاؤها من الوحدات العسكرية والتشكيلات المسلحة.
 
اتفقت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 على تشكيل قوة عسكرية محدودة العدد من العسكريين النظاميين تحت غرفة يتم تشكيلها من قبل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تعمل كقوة تساهم في الحد من الخروقات المتوقع حدوثها على أن يتم توفير المواد اللازمة لتشغيلها من كافة الأطراف والجهات.
 
كما تبدأ فورًا عملية حصر وتصنيف المجموعات والكيانات المسلحة بجميع مسمياتها على كامل التراب الليبي سواء التي تم ضمها للدولة أو التي لم يتم ضمها، ومن ثم إعداد موقف عنها من حي (قادتها، عدد أفرادها، تسليحها، أماكن تواجدها) وتفكيكها ووضع آلية وشروط إعادة دمج أفرادها وبشكل فردي إلى مؤسسات الدولة ممن تنطبق عليه الشروط والمواصفات المطلوبة لكل مؤسسة وبحسب الحاجة الفعلية لتلك المؤسسات أو إيجاد فرص وحلول لمن لا تنطبق عليه الشروط أو لمن لا يرغب بهذا الدمج، من خلال لجنة فرعية مشتركة بدعم ومشاركة البعثة.
 
ونصّ الاتفاق على إيقاف التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية المتفشي حاليا من قبل مجموعة من قنوات البث المرئي والمسموع والمواقع الإلكترونية وتدعو الجهات القضائية والجهات المختصة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تكفل ملاحقة جادة ورادعة لتلك القنوات والمواقع، كما تدعو بعثة الأمم المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة. ولهذه الغاية قررت اللجنة العسكرية المشتركة إنشاء لجنة فرعية منبثقة عنها لمتابعة خطاب الكراهية ومتابعة الإجراءات اللازمة بحقها، كما قررت اللجنة توجيه رسالة مباشرة إلى كافة قنوات البث المرئيس والمسموع لعدم بث أية مادة إعلامية تتضمن مثل هذا النوع من الخطاب.
 
الاتفاق الذي حظي بترحيب من أطراف عدة، قابلته تركيا بانتقاد شديد، وقال أردوغان: "اتفاق وقف إطلاق النار لم يتم في الحقيقة بأعلى المستويات، بل بمستوى أقل.. يبدو لي أنه يفتقد إلى المصداقية"، معتبرًا أن هناك حاجة لمزيد من الوقت لأجل الحكم عليه.
 

موضوعات متعلقة