الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:33 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد العراق.. أبرز الدول التي تلقت دعمًا طبيًا من مصر بسبب كورونا

مصر والعراق
مصر والعراق

تُقدم مصر المساعدات الطبية والإنسانية لغيرها من الدول انطلاقًا من دورها المؤثر في المنطقة ومسؤوليتها تجاه شقيقاتها العربية والإفريقية، فضلا عن تقديم هذه المساعدات للدول الغربية كبوادر ودية بينها وبين وهذه الدول في ضوء تحالفاتها التاريخية.

مصر تدعم العراق

لم تتردد مصر في تقديم المساعدات اللازمة للعراق حرصًا منها لدعمها في مواجهة أزمة كورونا.

وتضمنت المساعدات التي بعثت بها مصر إلى العراق أمس الجمعة، أطنان من الألبان والأدوية وكان فى استقبالها عدد من المسئولين العراقيين، وفقا لما أعلنته القوات المسلحة المصرية.

وأعلنت القوات المسلحة، إعداد وتجهيز "كميات كبيرة" من المساعدات الطبية المقدمة من وزارة الصحة إلى العراق، مؤكدة أن هذا يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتضامناً مع شعب العراق الشقيق فى أوقات المحن والأزمات.

اقرأ أيضا: عاجل | متظاهرون يشعلون النار في حزب العمال الكردستاني بالعراق

ومن جانبه ثمن الجانب العراقى الموقف المصري موجهين الشكر والتقدير لمصر حكومة وشعباً، معربين عن الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من مصر والوقوف بجانب الأشقاء العراقيين فى أوقات المحن والأزمات، كما أكدوا أن تلك المساعدات تعكس روح المحبة والأخوة بين الشعبين الشقيقين.

الوضع الصحي في العراق

 

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2016، يزيد عدد المواطنين في العراق عن 37 مليون نسمة، ويبلغ الدخل القومي الإجمالي للفرد 15220 دولارًا، ويبلغ مجموع النفقات الصحية للفرد 667 دولارًا، ويبلغ مجموع النفقات الصحية كنسبة مئوية من الناتج القومي الإجمالي 5.5%.

العراق ليست الأولى

 

كان لمصر دور ملحوظ في مشاركة باقي الدول معاناة أزمة كورونا ومحاولة تخفيف الأعباء عن بعض الدول، ومنها:
 

أمريكا

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في شهر أبريل الماضي، بإرسال مساعدات طبية للولايات المتحدة الأمريكية؛ لمواجهة فيروس كورونا، وبدورها جهزت القيادة العامة للقوات المسلحة طائرة عسكرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية المقدمة إلى الشعب الأمريكي.

الصين

 

بتوجيه من القيادة السياسية، وصلت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، في شهر مارس الماضي، مدينة بكين الصينية، حاملة رسالة تضامن الرئيس السيسي مع الصين حكومة وشعبًا، ومعها مستلزمات طبية لمواجهة فيروس كورونا، للتعبير عن تضامن الشعب المصري مع الشعب الصيني.

يذكر أن ظهور فيروس كورونا المستجد، كان في نهاية عام 2019 في مدينة ووهان الصينية، والتي وصفت بـ "بؤرة الوباء".

المملكة المتحدة

 

وفي منتصف أبريل الماضي ،وجه أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، خطاباً إلى سفير مصر في لندن، أعربوا فيه عن خالص الشكر والتقدير للحكومة المصرية والشعب المصري على السماح بتصدير شحنة مستلزمات طبية مصرية إلى بريطانيا، مؤكدين على أن هذه المساعدات تدعم الأطقم الطبية البريطانية في تصديها لوباء فيروس كورونا في إنجلترا.


وكان ذلك في وقت عانت فيه بريطانيا من انتشار فثيروس كورونا في البلاد، حيث سُجلت آلاف حالات الوفاة وعشرات الآلاف من الإصابة، فضلاً عن إصابة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ كوفيد19.

إيطاليا

استقبل وزير الخارجية الإيطالي، مطلع أبريل الماضي، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والوفد المرافق لها من القوات المسلحة، وتسلم منهم شحنة مساعدات طبية، معربًا عن سعادته وتقديره لما قدمته مصر من مساعدة وتضامن مع حكومة وشعب إيطاليا.

اقرأ أيضا: ”إعلان النوايا”.. تحالف جديد بين العراق وفرنسا (فيديو)

وتضمنت المساعدات طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير المقدمة من مصر إلى إيطاليا.

فلسطين

 

قدمت جمعية الهلال الأحمر المصري، بالتنسيق مع الحكومة المصرية ،نهاية مارس الماضي، مساعدات طبية وغذائية إلى المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

من جانبهم وجه الفلسطينيون الشكر للقيادة السياسية المصرية، على الجهود المتواصلة في مساعدة الأشقاء في فلسطين، بالمساعدات الغذائية والإنسانية والمستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا.

لبنان

 

بعثت مصر، نهاية أغسطس الماضي، بطائرتين محملتين بـ19 طنًا من المساعدات الطبية، تضامنًا مع الشعب اللبنان الشقيق بعد انفجار مرفأ بيروت في شهر أغسطس الماضي.

واستقبل مطار رفيق الحريرى، بعد ذلك الطائرتين ال8 وال9 ضمن الجسر الجوى الذى وجهت الحكومة المصرية بإنشائه، بعد وقوع انفجار مرفأ بيروت، وحملت الطائرتان 28 طنًا من المواد الغذائية والإغاثية .


جنوب السودان

 

استقبل مطار جوبا الدولي، مطلع سبتمبر الماضي، شحنة مساعدات طبية من مصر لدعم دولة جنوب السودان في مواجهة فيروس كورونا المستجد، تنفيذَا لتوجيهات الدولة المصرية.

وأوضح الدكتور محمد قدح، السفير المصري بجنوب السودان، أن المساعدات المقدمة لجنوب السودان تتضمن مستلزمات طبية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، للتضامن المصري مع الأشقاء بجنوب السودان للتصدى للأزمة الحالية.

اقرأ أيضا: ”القاهرة وبغداد” توقعان على مذكرات تفاهم دبلوماسية

وجاءت طائرة المساعدات المصرية، في إطار صندوق الاتحاد الإفريقي لمكافحة فيروس كورونا وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم مساعدات للدول الإفريقية.