الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:14 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إعلان النوايا”.. تحالف جديد بين العراق وفرنسا (فيديو)

تحالف العراق وفرنسا
تحالف العراق وفرنسا

يواصل العراق الدخول في تحالفات جديدة لتحسين أوضاعه في مختلف المجالات ولبدء مرحلة من الاتفاقات التنموية.

تحالف عراقي فرنسي

وقَع العراق وفرنسا في باريس اليوم الاثنين، ثلاث مذكرات معروفين بـ"إعلان النوايا"، في العديد من المجالات أبرزها "النقل والزراعة والتعليم".

اقرأ أيضا: اليونان والعراق.. شراكة جديدة عبر بوابة الاقتصاد

وحضر مراسم توقيع الاتفاق الجديد، رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، ونظيره الفرنسي، جان كاستيكس، وفقا لـ"روسيا اليوم".

القدرات المؤساسية

وذكر بيان حكومي عراقي: "وزير الزراعة العراقي وقع مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية".

اقرأ أيضا: باحث سياسي: وثيقة العراق واليونان ضربت مصالح أردوغان في المنطقة (خاص)

وأضاف البيان العراقي أن هذه المذكرة تشمل تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه.

مذكرة النقل العراقي الفرنسي

كما وقَع وزير النقل العراقي مذكرة إعلان "حسن النوايا" مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد، كما أن مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، مع وزير التعليم الفرنسي، تتضمن تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية.