جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 12:27 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

رد قوي من وزير التعليم على الظُلم في نتيجة الثانوية العامة

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

رد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على كل من يدعى أنه ظُلم في نتيجة الثانوية العامة، قائلا إنه الطلاب بمرور الأعوام ومرور سنة بعد أخرى يتعودون على طريقة الامتحانات، والقائمين على العملية التعليمية أيضًا يقوموا باكتساب خبرات أكثر.

وأضاف طارق شوقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج تليفزيوني يقوم بتقديمه الإعلامي محمد الغيطي، أن نسبة النجاح هذا العام 75%، أى أن نسبة الرسوب 25%، وأن نسبة النجاح هذا العام تعتبر مثل العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك 17 ألف طالب يدخلون المرحلة الأولى من التنسيق لدخول الجامعات، الأمر الذي يعتبر جيد.

وتابع وزير التربية والتعليم، أنه من الطبيعي أن يكون هناك بعض الانتقادات ضد الوزارة والحكومة، ولكن يجب الانتباه على جزء من هذه الانتقادات لانها غير طبيعية، مشيرا إلى أن أى شخص لا يرضى بالمجموع يقول إنه ظلم، و يبحث عن شماعة يعلق عليها ما يريده، كاشفا أنه لا يوجد ظلم في نتيجة الثانوية العامة ولم يتعرض أي طالب للظلم خلال هذا العام أو العام الماضي.

وأردف أن العام الماضى تقدم أعداد كبيرة تظلمت، وتم استضافة 45 ألف طالب وأحد أفراد أسرته، وتم الاطلاع على نموذج الإجابة، وكل ما قام الطالب به، ولم يظلم أحد.

وفي السياق ذاته كشف السيد عطا، المشرف العام على مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد وكيفية التقدم إلى تقليل الاغتراب من جامعة إلى أخرى للطلاب الجدد.

وأضاف عطا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر Etc، مع الإعلامية إنجي أنور، مساء اليوم الأربعاء، أن تقليل الاغتراب من جامعة لغيرها يتوقف على مجموع الطالب أو الطالبة، مؤكدا أن تقليل الاغتراب سيبدأ بعد الانتهاء من فتح باب الرغبات للمرحلة الثانية.

اقرأ ايضًا:بالفيديو.. الغرف السياحية تزف بشرى سارة بشأن عمرة رمضان المقبل

وتابع المشرف على تنسيق الجامعات، أنه سيتم اختيار 10٪ من الطلاب الراغبين للتحويل من جامعة لأخرى، والأولوية للاعلي حصدا للدرجات.

وفي ذات السياق، قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والتعليم العالي والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، إنه يجب على أولياء الأمور عدم الضغط على أبنائهم حول اختيار الكلية أو الجامعة المراد الالتحاق بها بعد الثانوية العامة، ويجب ترك حرية الاختيار للرغبات كاملة للطلاب.

وأضاف عطا، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" والمذاع عبر قناة "النهار"، من تقديم الإعلامي تامر أمين، يوم الإثنين الماضي، أنه لا يوجد طالب يتم ظلمه في مكتب التنسيق، مقدما نصيحته إلى الطلاب بضرورة تحري الدقة في ملء الرغبات ومراعاة البعد الجغرافي، واختيار كافة الكليات التي يرغب في الالتحاق بها علي مستوي الجمهورية قبل اختيار الرغبة الثانية ويراجع نفسه، محذراً جميع الطلاب؛ لأنه بعد إعلان نتيجة التنسيق لا توجد تظلمات أو إعادة ترشيح للطالب.

اقرأ أيضًا:أحمد موسى: «مصر تواجه كارثة حقيقية منذ عام لهذا السبب» فيديو

وتابع السيد عطا، أن الخميس الموافق 11 أغسطس بداية التنسيق الإلكتروني ويستمر حتى الإثنين ويمكن المراجعة والتعديل خلال تلك الفترة، كما شدد على الحفاظ على سرية الرقم السري، حتى لا يقوم شخص آخر بتعديل الرغبات.