الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:16 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد خناقة كهربا وفضل.. تاريخ أزمات الأهلي واتحاد الكرة

الخطيب والجنايني
الخطيب والجنايني

أشعلت "خناقة" محمد فضل عضو اتحاد الكرة، ومحمود كهربا لاعب الأهلي، أثناء حفل تتويج الأهلي بدرع الدوري المصري الممتاز، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تلقى الأول هجوما عنيفا من جماهير القلعة الحمراء بسبب ما بدر منه ضد محمود كهربا.

وشهدت احتفالية الأهلي بالتتويج بلقب الدوري، نشوب مشادة بين محمود كهربا ومحمد فضل بعدما تعمد الأخير إبعاد لاعب الأحمر عن مؤمن زكريا خلال توجهه نحو درع الدوري.

لم تكن أزمة محمود كهربا لاعب الأهلي ومحمد فضل عضو اتحاد الكرة، هي الأولى بين إدارة الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم، حيث اعتاد الوسط الرياضي المصري في السنوات الماضية على نشوب أزمات بين إدارة الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم.

يستعرض"الطريق" بعض الأزمات التي نشبت بين مسئولي إدارة النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم في السطور التالية:

الأزمة الأولى 18 أغسطس 2015:

أعلنت لجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لكرة القدم، معاقبة أحمد الشيخ لاعب النادي الأهلي، بالإيقاف لمدة 4 أشهر، بالإضافة إلى تغريمه ماليا بنسبة 5% من قيمة عقده في العام الأول، تُقدر بنحو 133 ألف جنيه.

وعقب هذا القرار أعلن مسئولي النادي الأهلي، مقاطعة الاتحاد المصري لكرة القدم وعدم مشاركة النادي في أي مسابقات أو أنشطة ينظمها الاتحاد.

الأزمة الثانية 5 سبتمبر 2018:

هدد مسئولي النادي الأهلي اتحاد الكرة، بالانسحاب من بطولة الدوري المصري، بسبب أزمة مباراة الأهلي والإنتاج الحربي، في بطولة الدوري المصري الممتاز من موسم 2018-2019.

وشعر مسئولي الأهلي انحياز الحكم إبراهيم نور الدين لفريق الإنتاج الحربي على حساب النادي الأهلي، في مباراة الفريقين في بطولة الدوري المصري الممتاز.

الأزمة الثالثة 10 فبراير 2019:

تقدم مسئولي النادي الأهلي بشكوى إلى اللجنة الأولمبية المصرية ضد اتحاد الكرة، بسبب انتهاك اللوائح والقوانين في حضور اجتماع اتحاد الكرة مع ممثلي الأندية في الاجتماع الذي جري يوم 6 فبراير2019.

وطالب الأهلي في شكواه، باتخاذ اللازم قانونيا بسبب انتهاك اللوائح والسماح لرئيس الزمالك الموقوف من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

الأزمة الرابعة 15 أكتوبر 2019:

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك ضمن بطولة الدوري المصري الممتاز إلي أجل غير مسمي لأسباب أمنية.

وقرر مسئولي النادي الأهلي عدم خوض أي مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز قبل خوض مباراة القمة المؤجلة لأجل غير مسمي.

وتعقدت الأمور بين الطرفين ولم يرضخ الأهلي لقرار اتحاد الكرة قبل أن يعلن الأخير تأجيل مباريات الدوري إلى ما بعد بطولة أمم إفريقيا 2019 تحت 23 سنة.

الأزمة الخامسة 5 يناير 2020:

نشب خلاف بين مسئولي الأهلي واتحاد الكرة، بسبب رفض الأخير قيد محمود كهربا لاعب الأهلي إلا بعد سداد مسئولي الأهلي المديونات المستحقة.

الأزمة السادسة 31 أكتوبر 2020:

تسبب محمد فضل عضو اتحاد الكرة في إثارة أزمة كبيرة قبل مباراة الأهلي وطلائع الجيش في ختام مباريات الدوري، بعدما تمسك بعدم وجود أي مسئول من الشركة الراعية للدوري، لتسليم درع بطولة الدوري المصري خوفا من انتشار فيروس كورونا.