الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:58 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ادعاء البطولة.. صحيفة أمريكية تكشف كواليس مخطط ترامب لضرب إيران

دونالد ترامب
دونالد ترامب

يتجه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته  دونالد ترامب، لاتخاذ إجراءات حاسمة في الملف الإيراني، قبل رحيله من البيت الأبيض في العشرين من يناير 2021.


موقع نووي إيراني

حيث كشف العديد من المسؤولين الأمريكيين، اليوم الثلاثاء، أن ترامب طالب كبار مستشاريه في اجتماع سري أجراه بالمكتب البيضاوي الخميس الماضي، بالتفكيرفي سبل اتخاذ إجراء ضد أحد المواقع النووية في إيران، وفقا لما ورد على "نيويورك تايمز" الأمريكية.

اقرأ أيضا: بعد رفض طعونه على الانتخابات.. ترامب: ”أنا الفائز بالرئاسة وليس بايدن”

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا الاجتماع عقد بعد مرور يوم واحد من إعلان المفتشين الدوليين عن زيادة في مخزون إيران من المواد النووية.

ضربة عسكرية

 

وأفادت الصحيفة أن العديد من مستشاري الرئيس ترامب أعربوا عن قلقهم من المخططات التي يفكر فيها حيال إيران، وحذر الكثير، مثل نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو، بالإضافة إلى كريستوفر سي ميللر، القائم بأعمال وزير الدفاع، من أنه يفكر في توجيه ضربة عسكرية قبل رحيله وهو ما سيكون له تبعات خطيرة فيما بعد.

من جانبه حذر الجنرال مارك إيه ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، من أن توجيه ضربة عسكرية ضد المنشآت الإيرانية يمكن أن يؤدي إلى صراع بالمنطقة في الأسابيع الأخيرة من رئاسة ترامب.

كواليس الاجتماع السري

وبحسب أبرز التفاصيل التي كشفت عنها الصحيفة الأمريكية فقد تحدث كلا من بومبيو وميلي عن المخاطر التي من الممكن أن تحدث نتيجة هذه الضربة، وهناك العديد من المسؤولين غادروا الاجتماع وهم على قناعة بأن الرئيس المنتهية ولايته يفكر جديا في توجيه ضربة للبنية التحتية الإيرانية وحلفائها في المنطقة وأبرزهم ميليشياتها في العراق.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن ما يفعله ترامب حاليا لا يزيد عن كونه محاولات لإقناع شعبه بأنه الأقوى وأنه لا يزال قادرا على اتخاذ قرارات حاسمة، مشيرة إلى أن محاولاته تلك لن تغير من حقيقة الأمر وهو أن مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس المنتخب الحالي للبلاد، مؤكدة أن تصرفاته ستعقد من العلاقات مع إيران، وستعرقل من جهود بايدن لإحياء الاتفاق النووي عام 2015.

اقرأ أيضا: ترامب: أنا الفائز.. و”تويتر” يحذر من تغريداته

يشار إلى أنه منذ إقالة وزير الدفاع مارك إسبر وغيره من كبار مساعدي البنتاجون، الأسبوع الماضي، عبرت وزارة الدفاع ومسؤولون آخرون عن الأمن القومي، عن مخاوفهم من احتمال أن يشن ترمب هجمات علنية أو سرية، ضد إيران أو خصوم آخرين في نهاية ولايته.