الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 10:07 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالدبابات والمدفعية.. الجيش الإثيوبي يستعد لتطويق إقليم تيجراي

جندي في جيش إثوبيا
جندي في جيش إثوبيا

أعلن الجيش الإثيوبي اليوم الأحد عن استعداده لاستخدام الدبابات لتطويق مدينة ميكيلي عاصمة إقليم تيجراي الشمالي، محذرا المدنيين من احتمالية استخدام قذائف المدفعية على المدينة.

وأشار المتحدث العسكري ديجين تسيجاي، إلى أن المراحل المقبلة تعد هي الحاسمة في المواجهات أمام جبهة تحرير تيجراي، موضحا أنه بعد إتمام عمليات التطويق ستنتهي المعركة في المناطق الجبلية ليتم التقدم نحو الحقول.

اقرأ أيضا: آبي أحمد يرفض وساطة الاتحاد الإفريقي لحل أزمة تيجراي

السيطرة على أديجرات

 

يشار إلى أن الحكومة الإثيوبية أعلنت أمس السبت فرض سيطرة قواتها على مدينة أديجرات، وأوضحت أن ذلك يأتي ضمن إطار الحملة العسكرية التي تنفذ في إقليم تيجراي، وهذه المستجدات تأتي بعد إعلان الحكومة الإثيوبية انتزاع قواتها مدينتي أكسوم وأدوا في الإقليم الواقع عند الحدود مع إريتريا والسودان.

من جانبه أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قبل أسبوعين الحرب جبهة تحرير تيجراي بعدما قال إنها هاجمت معسكرا للجيش وحاولت سرقة معداته.

اقرأ أيضا: الجيش الإثيوبي يقتل 9 مدنيين في تيجراي.. والمنظمات الإنسانية تحذر من استمرار الصراع

وأودى الصراع بحياة المئات، وربما الألوف، من الجانبين ودفع نحو 30 ألفا للفرار إلى السودان وأثار الشكوك حول سمعة أحمد، أصغر زعماء أفريقيا سنا، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019، لإبرامه اتفاق سلام مع إريتريا.