الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاحات وتطعيم بشكل آمن.. اتحاد ”النقل الجوي” يكشف تفاصيل منصته الرقمية

البطوطي
البطوطي

قال الدكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، إن الاتحاد الدولي للنقل الجوي أعلن في جنيف أنه أنشأ منصة رقمية للركاب تحتوي على معلومات حول الاختبارات واللقاحات وغيرها من الإجراءات التي يحتاجون إليها قبل السفر، وتفاصيل حول المكان الذي يمكن أن يتم اختبارهم فيه.

وأضاف البطوطي، أن الاتحاد منح الركاب أيضًا، القدرة على مشاركة نتائج اختباراتهم والتطعيم بشكل آمن، لمنح الحكومات الثقة لفتح الحدود دون الحجر الصحي ودون مخاطر نقل العدوى عن طريق الركاب.

وأوضح البطوطي في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الاتحاد ناشد الحكومات لفتح الحدود واستخدام نظام بطاقة السفر الرقمية Travel Pass والتي من خلالها يتمكن المسافرون من العثور على معلومات رقمية حول مراكز اختبار فيروس كورونا ومتطلبات الدخول في وجهتهم، ومشاركة بياناتهم مع شركات الطيران والسلطات في وجهات المغادرة والوصول، من خلال النظام الرقمي على برامج IATA الحالية TIMATIC وOne ID.

وأفاد البطوطي، أن بطاقة السفر الرقمية "Travel Pass" سيتم اختبارها هذا الشهر، على أن يتم استخدامها على نطاق واسع في الربع الأول من عام 2021، والتي سوف تجعل السفر ممكنا وآمنا من خلال البطاقة التي تمكن المسافرين تخزين بياناتهم الشخصية مثل حالة التطعيم ونتائج الاختبار عبر الإنترنت والسماح لشركات الطيران وسلطات الهجرة بالوصول إليها.

اقرأ أيضا: بـ2.5 مليار جنيه.. ”أورا” توقع قرضا لتطوير ”زد” بالشيخ زايد

وتابع، أن شركات الطيران تتمكن في البداية من إدارة وإبلاغ لوائح دخول الدول، وفي الخطوة التالية ستتم إضافة المعلومات المتعلقة بمتطلبات التأشيرة وجواز السفر والمعلومات المتعلقة بمتطلبات السياسة الصحية وما إذا كان يتعين على الركاب إثبات نتيجة اختبار PCR السلبي أو التطعيم ضد Covid-19 عند الدخول، كما أن استخدام البطاقة الرقمية سوف يؤدي إلى تقصير قوائم الانتظار عند نقاط التفتيش الأمنية وضمان تجربة سفر سلسة وآمنة.